الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب الإمساك في رمضان والأطعمة المفيدة للجهاز الهضمي

الإثنين 18/مارس/2024 - 11:30 ص
الامساك
الامساك


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل حول سبب الإمساك في رمضان، فضلا عن سبب الإمساك في رمضان والأطعمة المفيدة للجهاز الهضمي.

سبب الإمساك في رمضان

الإمساك مشكلة تواجه العديد من الأشخاص في رمضان نتيجة لقلة الترطيب وسوء التغذية وقلة تناول الألياف، وكثرة الدهون، وفق ما أشارت إليه الدكتورة كسينيا فوروشيلوفا، أخصائية الجهاز الهضمي.

الأطعمة المفيدة للجهاز الهضمي

ونصحت طبيبة الجهاز الهضمي، بضرورة تناول الفواكه والخضراوات والمياه بين وجبتي الإفطار والسحور، لأن قلة تناول الخضار والفواكه لا يحدث تحفيز للأمعاء مما يحدث الإمساك، وهذا بسبب  التمعج المعوي وهو تشنج عضلي في المعدة نتيجة لتقلص شديد يتعرض له الشخص فور هضم الطعام.

المياه مفيدة لتليين البراز

ونصحت بضرورة تناول شرب المياه من لتر ونصف لـ 2 لتر، كما ينصح بتناوله دافئ لوصوله للمعدة بسرعة، كما يمكن تناول معه العسل.

تجنب الدهون 

وأشارت طبيبة الجهاز الهضمي، إلى تجنب تناول الدهون، ناصحة بضرورة تناول اللحوم الخالية من الدهن وتناول الشوربة والأسماك، مع تجنب تناول الكربوهيدرات التي تعزز الهضم، مع تناول أطعمة غنية بالألياف.

تناول الزيادي

وأكدت أنه لا يجب أن يقل تناول الألياف في اليوم عن 400 جم من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، كما أن الزبادي خيار جيد والفواكه الحمضية مفيدة والمجففة أيضا فضلا عن مشروب الخضار المميز المفيد للجسم.

الامساك 

تناول السكريات

وتلفت إلى تناول السكريات في حالة التعرض للإمساك ويمكن تناول العسل، فضلا عن الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، لتحسين صحة الامعاء وتليين البراز.

استشارة الطبيب

وتشرح أخصائية الجهاز الهضمي، أنه لابد من استشارة الطبيب لأن الإمساك يكون عرض للعديد من الأمراض الخطيرة التي تستدعي الفحوصات والتشخيص، للعلاج الدقيق.