الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد عرض الحلقة 8 من العتاولة.. ما هو فقر الدم المنجلي وكيفية إصابة الطفل به؟

الأحد 17/مارس/2024 - 11:00 م
العتاولة
العتاولة


سلطت الحلقة 8 من مسلسل العتاولة الضوء على فقر الدم المنجلي، بعد معرفة مي كساب، التي تجسد دور عائشة بأن طفلها يعاني من فقر الدم المنجلي، حيث نصحها الطبيب بضرورة إجراء تحاليل لها ولزوجها أحمد السقا الذي يجسد دور نصار، لأن المرض يكون وراثيا من الأب أو من الأم.

العتاولة

ونستعرض في السطور التالية، أبرز التفاصيل حول فقر الدم المنجلي، والأعراض والعلاج والوقاية، بعد تسليط الضوء عليه في مسسل العتاولة الحلقة 8.

فقر الدم المنجلي

وفقر الدم المنجلي، عبارة عن اضطراب يهدد خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين للجسم، وعند الإصابة بهذا النوع من الاضطراب يحدث خلل في خلايا الدم الحمراء، لأنها تتخذ شكل المنجل وتكون الخلايا أكثر صلابة ولزوجة، مما يحدث منع تدفق الدم.

أعراض فقر الدم المنجلي

وكشف مايو كلينيك عن أعراض فقر الدم المنجلي، حيث غن الطفل من الممكن أن يتعرض للإصابة بالمرض في مرحلة الرضاعة، عند عمر 6 أشهر، حيث يعاني المصاب بالمرض من فقر الدم.

ومن ضمن الأعراض التعرض لنوبات الألم نتيجة لمنع تدفق الدم عبر الأوعية الدموية للصدر والبطن والمفاصل، وهناك أشخاص يكون الألم شديد وعلى مدار العام يتكرر أكثر من مرة، أو من الممكن أن يكون مرة واحدة في العام، ومن أبرز اعراض المرض ما يلي:-

  • ألم مزمن
  • قرح في العظام والمفاصل
  • تورم في القدمين واليدين
  • مشاكل في الطحال للطفل مما يتطلب تناول مضادات حيوية
  • تأخر في النمو وتأخر البلوغ للمراهقين
  • وجود مشكلة في الرؤية لسد الخلايا المنجلية الاوعية الدموية التي تمد العين بالدم

أسباب الإصابة بفقر الدم المنجلي

وعن أسباب الإصابة بفقر الدم المنجلي، يكون بسبب تغير في الجين الذي يقوم بتحفيز الجسم على إنتاج الهيموجلوبين، المركب المليئ بالحديد المتواجد في خلايا الدم الحمراء.

وهذه الخلايا مسموح لها بنقل الأكسجين من الرئة للجسم، ولكن في حالة فقر الدم المنجلي يحدث تشوه في خلايا الدم الحمراء ويحدث تصلب لها.

إصابة الطفل بفقر الدم المنجلي

الطفل المصاب بفقر الدم المنجلي من الممكن أن يكون أحد الوالدين حامل للمرض فيتعرض الطفل للإصابة به، وفي حالة تعرض الطفل للإصابة من أحد الوالدين يكتسب سمة الخلايا المنجليةن حيث يكون هذا المرض وراثي، وفي غالبية الاحيان يحتوي الدمعلى الخلايا المنجلية ولكن لا يظهر لدى الأشخاص أي أعراض تؤكد الإصابة، ويسهل نقل الجين لأطفالهم دون درايه، حيث يجب إجراء الفحوصات الطبية بشكل منتظم للحماية.