الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقب إصابة صفاء سلطان بها.. تعرف على مضاعفات حمى البحر المتوسط

الإثنين 18/مارس/2024 - 03:30 م
صفاء سلطان
صفاء سلطان


مضاعفات حمى البحر المتوسط.. تعرضت الفنانة الأردينة صفاء سلطان مؤخرًا لأزمة صحية شديدة أثتاء تصوير بعض المشاهد في المستشفى، واكتشفت أنها مصابة بحمى البحر الأبيض المتوسط الذي ينتج عنه حدوث تجلطات في البطن وفي بعض الحالات قد يفقد المريض أحد أجهزة الجسم، وغيرها من المضاعفات غير المرغوبة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على مضاعفات حمى البحر المتوسط.

بعد إصابة صفاء سلطان.. ما هي مضاعفات حمى البحر المتوسط؟

وعن مضاعفات حمى البحر المتوسط، ينوه الدكتور محمد أشرف العجمي، أخصائي الباطنة والكبد ومناظير الجهاز الهضمي، إلى مرض حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية يتسبب في حدوث عدة مضاعفات غير مرغوبة في حال عدم علاجه، إذ قد يسفر الالتهاب عن إصابة المريض بما يلي من مضاعفات:

  • الداء النشواني، وهو مرض نادر ينتج عن تراكم بروتين "الأميلويد" بأعضاء الجسم، ما قد يؤثر سلبًا بوظائف الأعضاء، وخاصة القلب والكلى وأيضًا الكبد والطحال وكذلك الجهاز العصبي والسبيل الهضمي.
  • وأيضًا الإصابة بتلف الكلى.
  • فضلًا عن الشعور بألم المفاصل.
  • بالإضافة إلى حدوث التهاب في القلب والرئتين والطحال وكذلك بالدماغ والأوردة السطحية.

ما هي حمى البحر الأبيض المتوسط؟

وللإجابة عن سؤال ما هي حمى البحر الأبيض المتوسط؟، يذكر أخصائي الباطنة والكبد ومناظير الجهاز الهضمي، أن حُمَّى البحر الأبيض المتوسط  تعد أحد أمراض الوراثة ذاتية الالتهاب والتي تسبب حدوث ارتفاعًا في درجة الحرارة بشكل متكرر مع إصابة المريض بالتهاب مؤلم في البطن وأيضًا بالصدر وكذلك بالمفاصل.

سيدة مصابة بحمى البحر الأبيض المتوسط 

أسباب حمى البحر الأبيض المتوسط

وبخصوص أسباب حمى البحر الأبيض المتوسط، يشير الدكتور محمد أشرف العجمي، إلى أن الإصابة بحمى البحر المتوسط العائلية تحدث نتيجة حدوث تغير جيني عادة ما ينتقل من الآباء إلى الأبناء، ويؤثر بوظيفة أحد بروتينات الجهاز المناعي المعروف بـ"البيرين"، فتحدث مشاكل في السيطرة على الالتهابات بالجسم، موضحَا أن التغير عادة ما يحدث لدى المصابين بحمى البحر المتوسط العائلية في جين يُعرف بـ" MEFV".

ويشار إلى أن بعض التغيرات الجينية تسفر عن الإصابة بحالات شديدة للغاية، فيما تسبب التغيرات الأخرى حدوث أعراض أقل حدة.

ويؤكد الأخضائي أنه سبب تحفيز نوبات المرض غير معروف، ولكنها عادة ما تحدث مع التعرض للتوتر والانفعال وخلال فترة الحيض أو التعرض للزكام والإجهاد الجسدي.

وينوه الدكتور محمد العجمي، إلى أن هناك عدجة عوامل قد تزيد من خطورة الإصابة بحُمّى البحر الأبيض المتوسط العائلية، ومن أبرزها ما يلي:

  • في حال وجود تاريخ عائلي للإصابة بهذا المرض النادر.
  • أو في حال كان الشخص يتنتمي لأصول تاريخية تعود إلى منطقة البحر المتوسط.
  • وكذلك قد يصيب مرض حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية من ينتمي إلى أي جماعة عرقية، لكن تزداد احتماية الإصابة بالمرض لدى المنتمين لأصل عربي أو أرمني أو ايضًا تركي أو يوناني أو كذلك إيطالي أو سكان شمال أفريقيا.