الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الطرق الصحية لإذابة الدجاج المجمد.. احذري تكاثر البكتيريا

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 11:30 ص
الطرق الصحية لإذابة
الطرق الصحية لإذابة الدجاج المجمد


دائما يوصي خبراء التغذية، ربات البيوت باتباع الطرق الصحية عند إخراج الدجاج المجمد من الفريزر، لضمان عدم تكاثر أنواع البكتيريا جراء عدم اذابته بالطريقة السليمة.

الطرق الصحية لإذابة الدجاج المجمد 

ويقول الدكتور على سمير بشير أخصائي التغذية إن الدواجن النيئة تحتوي على مجموعة من السلالات البكتيرية التي تظل عالقة بها رغم التجميد مثل السالمونيلا، والمكورات العنقودية، والليستريا المستوحدة، والإشريكية القولونية، وتبدأ في التكاثر عند 4.4 درجات مئوية، إلا أنه توجد أربعة طرق آمنة لفك الدجاج المجمد وهي:

وضعه في الثلاجة، وتعد هي أفضل الطرق وأكثرها أمانا، لأنها تحافظ على برودة الدجاج أثناء ذوبانه، وما على ربة المنزل سوى نقل الدجاج من الفريزر إلى الثلاجة، وتركه يذوب ببطء لمدة تتراوح بين 12 و24 ساعة أو حتى يذوب تماما.

وضع الدجاج في حمام ماء بارد، بأن تضعي الدجاج في عبوة محكمة الغلق أو في كيس بلاستيكي مانع للتسرب لتجنب إتلاف أنسجة اللحم أو انتشار البكتيريا، ثم املئي حوض مطبخك أو وعاء عميقا بالماء البارد، ثم اغمري الدجاج بأكمله في الماء البارد، مع تغييره كل نصف ساعة لضمان بقائه باردا أو يمكنكِ إضافة مكعبات الثلج إليه.

ويستغرق الذوبان بهذه الطريقة نحو ساعتين أو ثلاث ساعات إذا كان الدجاج كاملا، في حين يذوب خلال ساعة أو أقل إذا كان خاليا من العظام، وينبغي طهو الدجاج فور اكتمال ذوبانه.

الدواجن النيئة تحتوي على مجموعة من السلالات البكتيرية التي تظل عالقة بها رغم التجميد

وضع الدجاج المجمد في الميكروويف، ويمكن الاعتماد على إعدادات إذابة الأغذية المجمدة في أجهزة الميكروويف، ويستغرق ذوبان الدجاج بتلك الطريقة نحو خمس دقائق أو أكثر وفق قوة الميكروويف وحجم اللحم وسمكه.

ويوصى الخبراء بضرورة طهي الدجاج بمجرد إذابته في الميكرويف، لتجنب فرص نمو البكتيريا التي تنشط في الأجزاء الدافئة، إذ إن استخدام الميكروويف قد يعزز ظهور بقع دافئة، ودخول أجزاء أخرى في مرحلة الطهو، وإن لم يتم طهوه على الفور، قد يشكل خطورة على الصحة والإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء مثل التسمم الغذائي.

الطريقة الرابعة هى طهى الدجاج مجمد، حيث يمكن طهي الدجاج مجمد دون إذابته، غير أن هذا يحتاج إلى إطالة فترة الطهو نحو 50% أكثر من الوقت الموصى به، فإذا كانت وصفتكِ يتطلب طهوها 60 دقيقة، ينبغي زيادة المدة إلى 90 دقيقة، والتأكد من طهو الدجاج في درجة حرارة داخلية آمنة تبلغ 74 درجة مئوية، واستخدام طرق طهي تسمح بتسخين الدجاج بسرعة، مثل الموقد أو في الفرن، مع تجنب طهوه في أواني الطهو البطيء أو الميكروويف، إذ إنهما يتسببان في بقاء الدجاج في درجات حرارة غير آمنة لفترة طويلة.