الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

باحثون: استخدام الإبر الدقيقة يعزز التئام جروح مرضى السكري

الأربعاء 20/مارس/2024 - 12:01 ص
جرح مريض سكري
جرح مريض سكري


تؤثر جروح السكري بشدة على نوعية حياة المرضى، جسديًا وعقليًا، بينما تفرض أيضًا عبئًا اقتصاديًا كبيرًا على أنظمة الرعاية الصحية. ومن المتوقع أن يرتفع عدد مرضى السكري على مستوى العالم إلى ما بين 9.1 مليون و26.1 مليون بحلول عام 2030. 

طرق علاج جروح مرض السكري الحالية

تشمل طرق العلاج الحالية لجروح مرض السكري التنضير الجراحي، وعلاج الجروح بالضغط السلبي، والسدائل الوعائية، وأنواع مختلفة من الضمادات الموضعية. ومن بين هذه الضمادات، تشمل الخيارات الشائعة الاستخدام الشاش، وضمادات الأيونات المعدنية، وضمادات الهيدروجيل، وضمادات البلازما الغنية بالصفائح الدموية. ومع ذلك، فإن الضمادات التقليدية لها قدرة محدودة على تحميل الدواء ونفاذيته، ولا يمكنها إيصال الأدوية الفعالة إلى سرير الجرح العميق.

الإبر الدقيقة

في السنوات الأخيرة، أصبحت الإبر الدقيقة محط اهتمام الأبحاث في مجال إدارة الجروح نظرًا لمزاياها المتمثلة في القدرة العالية على تحميل/توصيل الدواء، والحد الأدنى من التدخل، والراحة، والالتصاق القوي. هذه السمات تقلل بشكل كبير من انزعاج المريض وتحسن الامتثال.

تعمل الإبر الدقيقة على تحسين كفاءة ونفاذية توصيل الدواء عبر الجلد عن طريق اختراق حاجز الجلد ودمج الأدوية والبروتينات والجسيمات النانوية والعوامل العلاجية الأخرى، ونقلها بشكل فعال إلى سرير الجرح.

في الوقت الحاضر، هناك نقص في المقالات الموجزة حول تطبيق الإبر الدقيقة ذات الهياكل والمواد المختلفة على جروح مرضى السكري. وهذا يعيق أيضًا تطوير الضمادات ذات الإبر الدقيقة المرتبطة بجروح مرضى السكري.

ولتحقيق هذه الغاية، في مراجعة نشرت في المجلة الصينية للجراحة التجميلية والترميمية، قام مجموعة من الباحثين من الصين بتلخيص مواد الإبر الدقيقة وتقنياتها وبنيتها وتصميمها وآلية إطلاقها وتصنيف المواد المقدمة وتأثيراتها على مراحل مختلفة من الجراحة. شفاء الجروح.

يوضح المؤلف المقابل للدراسة، يوباي تشن، أستاذ الجراحة التجميلية والترميمية في المركز الطبي الأول لمستشفى PLA العام الصيني في بكين: "إن التركيب الهيكلي واختيار المواد للإبر الدقيقة يؤثر على فعاليتها في علاج جروح مرضى السكري".

"يمكن أن تعزز الإبر الدقيقة التئام جروح مرضى السكري من خلال عدة آليات، مثل الأنشطة المضادة للبكتيريا، والمضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة، وخافضة السكر في الدم، والأنشطة الوعائية في مراحل مختلفة من عملية الشفاء."

ويضيف المؤلف الأول تشون ليانغ: "في الختام، تعد الإبر الدقيقة بمثابة أنظمة واعدة لتوصيل الأدوية لعلاج جروح مرضى السكري". "نأمل أن يكون ملخصنا مفيدًا ومفيدًا لمزيد من الأبحاث حول الضمادات الدقيقة."