الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استراتيجية جديدة لتسهيل تجديد العضلات بعد الإصابة.. مهمة للرياضيين

الأربعاء 20/مارس/2024 - 01:30 ص
 إصابة العضلات
إصابة العضلات


تعد إصابات العضلات من الإصابات الشائعة بين الكثير من الأشخاص النشطين، وتتسبب في اعتزال غالبية اللاعبين في عالم الرياضة.

اعتمادًا على شدة المرض، يكون تعافي وظيفة العضلات بطيئًا جدًا وقد يتطلب الجراحة والأدوية وإعادة التأهيل، وفقا لما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

استراتيجية التعافي من إصابات العضلات

الآن، تكشف دراسة أجرتها جامعة برشلونة عن استراتيجية لتحسين وتسريع التعافي من إصابات العضلات والتي يمكن تطبيقها في قطاعي الرياضة والصحة.

هذه هي الدراسة الأولى التي تقدم دليلًا علميًا على التعافي بشكل أسرع وأكثر فعالية من إصابات العضلات من خلال التعرض المتقطع لتوافر الأكسجين المنخفض (نقص الأكسجة) في غرفة الضغط الجوي المنخفض (نقص الضغط) التي تحاكي الظروف الجغرافية على ارتفاعات عالية.

النهج الجديد مهم لتعافي الرياضيين - وخاصة في النخبة التنافسية - ولكن أيضًا للتخفيف من التأثير الاجتماعي والاقتصادي لفقد إنتاجية العمل الناجم عن هذه الإصابات على السكان النشطين.

تم نشر الدراسة التي أجريت على نماذج حيوانية في مجلة علم وظائف الأعضاء.

مؤلفو الدراسة هم الخبراء جاروا سانتويلديس، وتيريزا باجيس، وجوان رامون توريلا، وجينيس فيسكور، من قسم بيولوجيا الخلية وعلم وظائف الأعضاء والمناعة بكلية الأحياء بجامعة UB.

لماذا يساعد نقص الأكسجة على تجديد العضلات المصابة؟

تُستخدم غرف انخفاض الضغط منذ فترة طويلة لتحسين اللياقة البدنية في الرياضات عالية الأداء (متسلقي الجبال، ومتسلقي الجبال، وما إلى ذلك) وفي القطاعات المهنية (التعدين على ارتفاعات عالية، والمراقبة الفلكية، ومراقبة الحدود).

في حالات نقص الأكسجة تحت الضغط، يتعرض الجسم لبيئة ضغط جوي منخفض حيث تستهلك الخلايا كمية أقل من الأكسجين وتولد استجابة فسيولوجية.

تم وصف الآثار المفيدة للتعرض لنقص الأكسجة المتقطع على الجسم بشكل جيد، ولكن لا تزال تطبيقاته المحتملة في الطب الحيوي قيد الاستكشاف.

يقول البروفيسور فيسكور، رئيس مجموعة علم وظائف الأعضاء التكيفية: «تشير الدراسة إلى أن أي نوع من إصابات العضلات يمكن أن يتعافى بسرعة أكبر من خلال التعرض المتقطع لنقص الأكسجة الناقص الضغط (الارتفاع المحاكي)، ولكن من المحتمل أيضًا أن تؤدي إصابات الوتر العضلي إلى تسريع عملية الشفاء».

في الأنسجة، يؤدي نقص الأكسجة إلى تنشيط موضعي لمسار العامل الناجم عن نقص الأكسجة، وهو مستشعر لمستويات الأكسجين.

يوضح البروفيسور سانتوسيلد: «عندما تكون كمية الأكسجين التي تصل إلى الخلايا غير كافية، يعمل بروتين HIF كمفتاح ينشط سلسلة من التغييرات في المسارات الأيضية لتعويض هذا العجز».

من بين المسارات الأخرى، ينشط بروتين HIF تكاثر المزيد من الأوعية الشعرية من خلال عامل النمو البطاني (VEGF)، وهي عملية من شأنها جلب المزيد من عوامل النمو والركائز الأيضية والأكسجين إلى مستوى العضلات لدعم عملية تجديد العضلات بعد الإصابة.

وأوضحت البروفيسور تيريزا باجيس: « بالتوازي، فإن بروتين HIF سيعزز أيضًا تخليق بروتينات معينة، ونشاط بعض الإنزيمات وكفاءة الميتوكوندريا، وهي عضيات الخلية التي توفر الطاقة للوظائف الخلوية».

إصابات العضلات وعلاجاتها

في التعامل مع إصابات العضلات، تطورت النظرة الكلاسيكية للعلاج RICE (الراحة والثلج والضغط والرفع) نحو رؤية أكثر شمولية ونشاطًا، والمعروفة باسم PEACE (الحماية والارتفاع وتجنب مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية والضغط والتعليم) والحب (إدارة الأحمال).

يقول البروفيسور توريلا: «كل هذا يعني نقلة نوعية كبيرة في مجال التعافي من إصابات العضلات».

وأضاف: «إن التعرض لنقص الأكسجة الناقص الضغط يتوافق تمامًا مع هذا النموذج الجديد، ويمكن أن يساهم أيضًا في تحسين تأثيرات العلاجات الناشئة لتسريع تعافي العضلات المصابة».

العلاج القائم على التعرض لتركيزات منخفضة من الأكسجين يمكن أن يساعد أيضًا في استكشاف علاجات جديدة للإصابات الفيزيولوجية المرضية، وبالتالي، سيكون من المهم اختبار ما إذا كان نقص الأكسجة يمكن أن يقاوم ضمور العضلات النموذجي لضمور العضلات، وهو مرض يتميز بفقد كتلة العضلات وقوتها، من خلال العمليات التي تنطوي عليها تعافي العضلات.

وخلص الفريق إلى أنه «في هذه الحالات، من المرجح أن يتم تحسين التدخل في نقص الأكسجة الناقص الضغط إذا اقترن بأنشطة تمارين القوة والتحمل الفردية، وحتى تطبيقه في تعافي المرضى الذين يعانون من متلازمة كوفيد-19 المستمرة يمكن تحسينه».