الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد البصل.. منها الحفاظ على صحة الجهاز الهضم

الأربعاء 20/مارس/2024 - 11:00 ص
فوائد البصل
فوائد البصل


فوائد البصل.. البصل، من المكونات المميزة التي تدخل في العديد من الأطعمة في أجزاء كثيرة من العالم. إلى جانب استخداماته في الطهي، يحتوي البصل على العديد من الفوائد الصحية، مما أكسبه لقب الغذاء الفائق. من تعزيز ملامح النكهة إلى تعزيز الصحة العامة، يقدم البصل مجموعة من المزايا التي تجعله إضافة قيمة لأي نظام غذائي. فيما يلي خمس فوائد رائعة لدمج البصل في وجباتك، وفق موقع indiatvnews.

فوائد البصل:

القوة الغذائية

على الرغم من مظهره المتواضع، فإن البصل مليء بالعناصر الغذائية الأساسية. فهي غنية بالفيتامينات C وB6، التي تلعب أدوارًا حيوية في دعم وظيفة المناعة والتمثيل الغذائي. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البصل على حمض الفوليك والبوتاسيوم والمنغنيز، مما يساهم في الصحة العامة والرفاهية. 

يمكن أن يساعد استهلاك البصل بانتظام على ضمان حصول جسمك على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية لأداء العمل الأمثل.

فوائد البصل

مضاد للأكسدة

البصل مصدر غني بمضادات الأكسدة، بما في ذلك مركبات الفلافونويد ومركبات الكبريت مثل كيرسيتين ومركبات الكبريت العضوية. تساعد مضادات الأكسدة هذه على تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم، مما يقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات. 

الاستهلاك المنتظم للبصل قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري عن طريق حماية الخلايا من التلف الناجم عن الإجهاد التأكسدي.

صحة الجهاز الهضمي

يعد البصل مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، وخاصة ألياف الإنولين التي تسبق التكوين الحيوي. تعمل ألياف البريبايوتيك كوقود لبكتيريا الأمعاء المفيدة، مما يعزز التوازن الصحي للنباتات الدقيقة في الجهاز الهضمي. وهذا بدوره يدعم عملية الهضم، ويعزز امتصاص العناصر الغذائية، وقد يخفف من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك ومتلازمة القولون العصبي. يمكن أن يساهم تضمين البصل في وجباتك في تحسين صحة الجهاز الهضمي وانتظامه.

الحفاظ على صحة القلب

قد يفيد البصل صحة القلب بعدة طرق. قد تساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وكلاهما من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد البصل في تقليل الالتهاب في الجسم، وهو عامل آخر مرتبط بأمراض القلب.

التأثيرات المضادة للالتهابات

يعد الالتهاب المزمن عاملًا أساسيًا شائعًا في العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك التهاب المفاصل والسمنة وأنواع معينة من السرطان. 

يمتلك البصل خصائص مضادة للالتهابات تعزى إلى تركيزه العالي من مضادات الأكسدة ومركبات الكبريت. تساعد هذه المركبات على تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، مما يحتمل أن يخفف الأعراض المرتبطة بالحالات الالتهابية ويدعم الصحة العامة والرفاهية.