الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد وفاة الفنان محمود الشاذلي.. ما أعراض جلطة المخ؟

الأربعاء 20/مارس/2024 - 07:35 م
أعراض جلطة المخ
أعراض جلطة المخ


أعراض جلطة المخ.. بعد الإعلان عن وفاة الفنان محمود الشاذلي جراء معاناته من جلطة في المخ على مدار عشرة أعوام، وهى التي أثرت سلبًا على يديه وقدميه، يتساءل البعض عن جلطة المخ، وأسباب حدوثها وما هي مضاعفاتها، وهو ما نوضحه في السطور المقبلة.

أعراض جلطة المخ 

يقول الدكتور أحمد الغيطي، استشاري المخ والأعصاب والعمود الفقري إن جلطة المخ أو السكتةُ الدماغية هي حالةٌ طبية مهدِّدة للحياة، تحدث عندما ينقطع الامداد الدموي عن منطقة محددة من الدماغ، وتُعدُّ السكتةُ الدماغية حالةً إسعافية تتطلَّب تدخُّلًا طبيًا فوريًا، وكُلّما كان التدخل الطبي أسرع، انخفض احتمالُ إصابة المريض بأضرار خطيرة في الدماغ، كما ينبغي على الشخص طلبُ المعالجة الإسعافية الفورية حال الاشتباه بإصابته، أو بإصابة شخص آخر ما بسكتة دماغية. 

جلطة المخ أو السكتةُ الدماغية هي حالةٌ طبية مهدِّدة للحياة

وعن أعراض جلطة المخ يقول الاستشاري، أن هناك ثلاثةُ أعراض رئيسية للإصابة بجلطة المخ هي:

يحدث ارتخاء في نصف الوجه الأيمن أو الأيسر، فقد لا يستطيع التبسُّمَ أو تحريك الشفتين أو الجفنين أو كرة العين في نصف الوجه الأيمن أو الأيسر.

وعدم القدرة على تحريك الذراعين، فقد يعجز المريضُ المصاب بسكتة دماغية عن رفع كلتا ذراعيه وتثبيتهما بوضعية مرتفعة، وذلك بسبب الضعف في الذراعين، أو بسبب الإحساس بخَدر أو تنميل في إحدى الذراعين.

وحدوث التلعثم في النطق، أو العجز الكلي عن النطق، على الرغم من كون المريض يتمتع بوعيه.

وفي حال ظهور أي من هذه الأعراض، فينبغي طلب المساعدة الطبية الإسعافية على الفور.

الفنان الراحل محمود الشاذلي 

الأعراض التي تظهر على المريض وتتوجب منها التواصل فورًا مع الطبيب، أو طلب الطوارئ هي ما يلي:

ما هي أسباب جلطة المخ؟

وحول ما هي أسباب جلطة المخ؟، يقول الدكتور أحمد الغيطي، استشاري المخ والأعصاب والعمود الفقري أنها ضمن أحد الأسباب التالية:

حدوث الخثرة الدموية أو نقص التروية، حيث تنقطع التروية الدموية عن مساحة محدَّدة من الدماغ بسبب جلطة دموية في أحد الأوعية الدموية المُغذِّية للدماغ ويكون هذا السبب مسؤولًا عن 85 في المائة من الحالات.

حدوث نزف دموي، ويحدث عندما يتمزَّق أحد الأوعية الدموية الضعيفة التي تزود الدماغ بالدم.

من الفئات الأكثر عرضة لجلطة المخ؟

وحول من الفئات الأكثر عرضة لجلطة المخ؟، يخبرنا الاستشاري بأنه رغم أنَّ جلطة المخ أو السكتةَ الدماغية قد تحصل في أي عمر، بما في ذلك الأطفال، إلاَّ أنَّ الأشخاص الأكبر سنًا يواجهون الخطرَ الأكبر للإصابة بها، بالإضافة إلى أن هناك عواملُ تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، مثل زيادة الوزن، وضعف اللياقة البدنية، وعدم اتباع نظام غذائي صحي، وارتفاع مستوى الكوليسترول، والإصابة بالرجفان الأذيني ومرض السكري.