السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تكشف عن نتائج صادمة: الأمراض الروماتيزمية قد تؤدي إلى مشاكل في الإنجاب

الأربعاء 20/مارس/2024 - 11:30 م
الأمراض الروماتيزمية..
الأمراض الروماتيزمية.. أرشيفية


وجدت دراسة جديدة في أمراض الروماتيزم أن الأمراض الروماتيزمية يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الإنجاب، على الرغم من أن بعض الحالات لها آثار ضارة أكثر من غيرها.

استخدم الباحثون هنا بيانات من السجلات الصحية الوطنية الفنلندية لدراسة تأثير الأمراض المناعية على تدابير الصحة الإنجابية مثل النجاح الإنجابي، وبالنسبة للنساء اللاتي تعرضن لنتائج سلبية للأمهات وفي الفترة المحيطة بالولادة. 

من بين جميع الأشخاص في فنلندا الذين ولدوا بين عامي 1964 و1984، كان 7.9% من النساء و7.8% من الرجال يعانون من أمراض المناعة الذاتية التي تم تشخيصها قبل أو أثناء سنوات الإنجاب.

تأثير الأمراض المناعية

ووجد الباحثون أن العديد من الأمراض المناعية كان لها تأثير ضئيل على عدد الأطفال. ومع ذلك، فإن النساء المصابات بأمراض مناعية مختارة يعانين من ارتفاع معدل انتشار عدم الإنجاب، حيث أن الأمراض الثلاثة الأولى ذات الاختلافات الأكبر هي مرض أديسون (23.9٪ زيادة في عدم الإنجاب)، والتهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (9.3٪)، وفقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 (8.6٪). ). 

أمراض الروماتيزم – مستشفى مصر الدولي

العديد من الأمراض الروماتيزمية - وخاصة الذئبة الحمامية الجهازية، والتهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب، والتهاب المفاصل الروماتويدي الإيجابي مصليا - تؤدي إلى ارتفاع معدلات عدم الإنجاب وعدد أقل من الأطفال. وكشف التحقيق أيضًا أنه في المتوسط، كان الأشخاص المصابون بالأمراض الروماتيزمية لديهم أطفال في وقت مبكر.

زادت مخاطر الإصابة بمقدمات الارتعاج، وانخفاض الوزن عند الولادة، والولادة المبكرة، والعمليات القيصرية غير الاختيارية، والحاجة إلى العناية المركزة لحديثي الولادة في العديد من الحالات.

أظهرت الذئبة الحمامية الجهازية، ومتلازمة سجوجرن، ومرض السكري من النوع الأول، ومرض أديسون مخاطر مضاعفة لبعض هذه النتائج. ومع ذلك، فإن خطر الإصابة بسكري الحمل لم يكن أعلى بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أي من الأمراض الروماتيزمية مقارنة بالسكان.

كان لدى الرجال الذين يعانون من حالات الروماتيزم أيضًا معدل انتشار أعلى لعدم الإنجاب مقارنة بمجموعة التحكم (متوسط الفرق 4.7%)، مع عدم ظهور أي فرق في معظم الأمراض ولكن بعض الأمراض تؤدي إلى انتشار أعلى بكثير لعدم الإنجاب، مع كون الأمراض الثلاثة الأولى هي الوهن العضلي الوبيل (20.1% زيادة في عدم الإنجاب) )، ومرض أديسون (16.4%)، وفقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب12 (13.7%).