الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

3 خضراوات مهمة يجب على الجميع تناولها

الخميس 21/مارس/2024 - 04:30 ص
الخضراوات
الخضراوات


تعتبر الخضراوات بلا شك حجر الزاوية في الحياة الصحية، إذ إنها مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف المهمة بالنسبة لأجسامنا.

في الواقع، من المعروف أن تناول المزيد من الفاكهة والخضار يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان ويعزز طول العمر.

في حين أن الحصول على الكمية اليومية الموصى بها أمر مهم، فإن الخضراوات التي تستهلكها يمكن أن تحدث فرقًا أيضًا.

لحسن الحظ، كشفت الدكتورة ديبورا لي، من صيدلية دكتور فوكس عبر الإنترنت، عن الخضراوات الثلاثة التي يجب أن تكون في حقيبة التسوق الخاصة بك سواء أعجبك ذلك أم لا.

براعم بروكسل

يحتل كرنب بروكسل مكانة الصدارة عندما يتعلق الأمر بـالخضرلوات الأكثر كرهًا، ولكن الأطعمة الصغيرة «صحية بشكل لا يصدق».

وبصرف النظر عن محتواه المثير للإعجاب من الفيتامينات، فإن هذا الطعام المثير للجدل غني بمضادات الأكسدة.

وقال الدكتور لي لموقع Express.co.uk: «إن هذه العناصر مهمة لصحة الإنسان لأنها تتصدى للإجهاد التأكسدي وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والخرف».

علاوة على ذلك، يمكن أن تقلل البراعم أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان.

وأضاف الطبيب: «الجلوكوزينات هي المواد الموجودة في الخضراوات الصليبية – البراعم والقرنبيط والملفوف والبروكلي – التي تمنحها طعمها المر، وقد أظهرت العديد من الدراسات البحثية أن تناول الجلوكوزينات بانتظام يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، تحتوي البراعم أيضًا على نسبة عالية من الألياف وتساعد على ضمان وظيفة الأمعاء الصحية بالإضافة إلى خفض نسبة الكوليسترول».

ومن هذا المنطلق، أوصى الطبيب بتناول حصة واحدة من كرنب بروكسل، أي نحو 80 جرامًا أو كوبًا واحدًا، مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

وأضافت: “إن تناول الكثير من البراعم يمكن أن يسبب زيادة الغازات والانتفاخ وانتفاخ البطن.

بالإضافة إلى ذلك، لا تبالغ في تناول البراعم إذا كنت تتناول مخففات الدم، لأن الكمية الكبيرة من فيتامين K الموجودة في البراعم يمكن أن تعكس التأثيرات المضادة للتخثر.

السبانخ

من الخضراوات الرائعة الأخرى، السبانخ فهي مليئة بالمعادن الأساسية مثل الحديد والمغنيسيوم والفيتامينات مثل فيتامين C.

بدءًا من الإفادة لصحة عينيك وحتى السيطرة على الالتهاب، تأتي الخضار الورقية مع قائمة طويلة من الفوائد الصحية.

وقال الدكتور لي: «السبانخ يحتوي على نسبة عالية من النترات التي تعتبر حيوية لأنها تساعد في السيطرة على ضغط الدم، وتحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة الإجهاد التأكسدي وخفض ضغط الدم، ويعتقد أن المستويات الأعلى من النترات تحمي من سرطان المعدة».

وأضاف: «السبانخ تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف، تساعدنا الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول، وتساعد على التحكم في الشهية والوزن، وتضمن مرور الطعام على طول الجهاز الهضمي بالسرعة الصحيحة، وتدعم وظيفة الجهاز الهضمي، وتمنع الإمساك وتضعف أيضًا امتصاص الكوليسترول»

وأوصى الخبير الطبي بتناول ملعقتين كبيرتين من السبانخ المطبوخة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

الباذنجان

سواء كنت تحبه أو تكرهه، فإن الباذنجان له العديد من الفوائد الغذائية، بينما لا يحتوي على دهون مشبعة أو كوليسترول.

وقال الدكتور لي: «إنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف، وهو أمر ضروري لصحة الأمعاء الجيدة والهضم ووظيفة الأمعاء ويمنع امتصاص الكوليسترول من الأمعاء إلى مجرى الدم».

وأضاف: «يحتوي على كميات كبيرة من الأنثوسيانين الذي يمنح بشرتهم اللون الأرجواني الداكن، وقد تبين أن تناول حصتين إلى ثلاث حصص من الأنثوسيانين أسبوعيًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 323% ويمكن أن يؤدي تناول الأنثوسيانين أيضًا إلى خفض ضغط الدم ومستويات علامات الالتهابات في مجرى الدم. قد يقلل الأنثوسيانين أيضًا من الالتهاب العصبي في الدماغ».

وأردف: «يحتوي الباذنجان على مادة تسمى ناسونين وهي أحد مضادات الأكسدة القوية ويعتقد أن لها خصائص وقائية من السرطان بالإضافة إلى خفض ضغط الدم».

وأوصى الطبيب بتناول ثلث باذنجانة أو 80 جرامًا كواحدة من وجباتك الخمس يوميًا.