الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

جمال شعبان ينصح بزراعة جهاز مزيل الرجفان البطيني لـ أحمد رفعت.. ما وظيفته؟

الأربعاء 20/مارس/2024 - 10:00 م
اللاعب أحمد رفعت
اللاعب أحمد رفعت عقب سقوطه في الملعب


ما هو جهاز مزيل الرجفان البطيني؟.. نصح الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق وأستاذ القلب، خلال بوست نشر بصفحته عبر فيس بوك بزراعة جهاز مزيل الرجفان البطينيICD للاعب أحمد رفعت لاعب فيوتشر، بعد أن يتعافى ويستيعد وعيه كاملًا؛ لتفادي تكرار توقف القلب.

وكان اللاعب أحمد رفعت قد سقط مغشيًا عليه قبل نهاية مباراة الاتحاد السكندري وفيوتشر بحوالي دقيقة ونصف، خلال الجولة 16 من الدوري المصري يوم يوم 11 مارس الجاري.

وكان يعاني من توقف عضلة القلب لمدة حوالي ساعة ونصف، وتم وضعه على جهاز التنفس الصناعي، الذي رفع عنه منذ ساعات  قليلة، واستعاد اللاعب وعيه بشكل جزئي، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو جهاز مزيل الرجفان البطيني؟.

ما هو جهاز مزيل الرجفان البطيني؟

وللإجابة على سؤال ما هو جهاز مزيل الرجفان البطيني؟ حسبما ورد بموقع مايو كلينك عادة ما يكون مقوّم نظم القلب أو مُزيل الرجفان الذي يمكنه زرعه عبارة عن جهاز صغير يعمل بالبطارية ويتم وضعه في الصدر، ويفيد في اكتشاف ضربات القلب غير الطبيعية، التي تعرف بـ اضطراب النظم القلبي، ويعمل على وقفها

كما يقوم جهاز مُزيل الرجفان بمراقبة ضربات القلب بشكل مستمر، ومن ثم يقوم بإطلاق صدمات كهربائية؛ من أجل استعادة نظم القلب الطبيعي عند الضرورة لذلك.

نموذج هيكلي توضيحي لجهاز مزيل الرجفان البطيني

هل يشفي مريض الرجفان البطيني؟

ولمعرفة إجابة سؤال هل يشفي مريض الرجفان البطيني؟ يؤكد غالبية أخصائي القلب أن الرجفان البطيني يعد إحدى الحالات الطارئة التي تتطلب عناية طبية عاجلة، ويعد هو أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث الموت القلبي المفاجئ. 

جدير بالذكر أن علاج الرجفان البطيني في حالات الطوارئ يتضمن الإنعاش القلبي الرئوي، بجانب توصيل صدمات للقلب بجهاز يعرف بـ مُزيل الرَّجفان الخارجي الآلي، وفي بعض الحالات يُوصى الأطباء بتناول الأدوية أو زرع أجهزة أو إجراء عملية جراحية؛ لتفادي حدوث نوبات الرجفان البُطيني.

متى يستخدم جهاز إزالة الرجفان؟

وبشأن سؤال متى يستخدم جهاز إزالة الرجفان؟، يوضح معظم أطباء القلب أن  أجهزة مزيل الرجفان الخارجي الآلية" AED" تفيد في إنقاذ حياة مصاب بتوقف القلب المفاجئ. 

ويشار إلى أن الإنسان ثد يتعرض لحدوث توقف مفاجئ في القلب نتيجة اضطراب النشاط الكهربائي للقلب ما يتسبب في سرعة ضربات القلب بشكل خطير وهو ما يعرف بتسرّع القلب البطيني أو التعرض لحدوث ضربات قلب سريعة غير منتظمة فيما يعرف بـ الرجفان البطيني.