الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الفول مفيد للحامل في السحور؟.. استشاري يوضح

الخميس 21/مارس/2024 - 07:01 ص
الحامل
الحامل


في حالة صيام الحامل شهر رمضان 2024، ينصح بتتاول مجموعة من الأطعمة في السحور للحفاظ على الشعور بالشبع طول النار، ومنع التعرض للشعور بالعطش ومنع الخمول والتعب والإرهاق.

وفي السطور التالية ننشر لكم تفاصيل حول الإجابة عن سؤال مضمونة «هل الفول مفيد للحامل في السحور؟»، بجانب الماكولات المفيدة في السحور للحامل لصيام أمن.

هل الفول مفيد للحامل في السحور؟

وقال الدكتور محمد عبد العال، استشاري النساء والتوليد والعقم، إن السحور وجبة مفيدة للحامل لصيام أمن، وللحفاظ على الطاقة خلال ساعات الصيام، ناصحا بضرورة تناول البقوليات والحبوب منها الحمص والفول، ومن الممكن تناول الحبوب إما مسلوقة او مهروسة.

والفول له دور فعال في تعزيز الشعور بالشبع فترة النهار، نظرا لأنه غني بالألياف والبروتين، وفي حالة تناول الكمية المناسبة منه يوميا ومنع الإفراط في تناوله لا يحدث مشكلة في القولون ولا تتعرض الحامل للتهيج والالتهابات.

الفول 

السحور وجبة مهمة للحامل

وفي هذا الصدد، أشار استشاري النساء والتوليد والعقم، إلى أن وجبة السحور مفيدة ومهمة للحامل، وبخاصة في رمضان للحفاظ على الطاقة، نظرا لأنها تمد الجسم بالمغذيات والطاقة، وخاصة التي تحتاجها الحامل خلال مدة الصيام، كما أن وجبة السحور تخفف التعرض للأعراض والمشكلات الصحية.

أعراض تظهر على الحامل فترة الصيام وعدم السحور جيدا

وعن أبرز الأعراض التي تظهر على الحامل فترة الصيام، في حالة عدم السحور جيدا، قال الدكتور محمد عبد العال، إن الحامل في حالة عدم تناول الطعام في السحور المفيدـ تشعر بالتعب والإجهاد والصداع المستمرن بجانب الشعور بالجوع.

أطعمة لا بد من توفيرها للحامل في السحور 

وعن الأطعمة التي لا بد من توفيرها للحامل في السحور، الخبز الأسمر والجبنة قليلة الدسم والزبادي، حيث إنه لا بد أن تكون مليئة بالألياف والكربوهيدرات المركبة كالموجودة في الخبز، كما أن الزبادي يمنع شعورك بالعطش.