الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد البروتين للجسم.. تعزيز عمل الجهاز المناعي

الأربعاء 20/مارس/2024 - 02:00 م
فوائد البروتين للجسم
فوائد البروتين للجسم


يعد البروتين أحد العناصر الغذائية الهامة والتي تقوم بدور أساسي في الجسم؛ إذ يصنع الهرمونات والإنزيمات، كما يمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية؛ فلا يمكن الاستغناء عنه؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد البروتين للجسم.

فوائد البروتين للجسم

وعن فوائد البروتين للجسم، يشير الدكتور أحمد البدوي، أخصائي علاج السمنه والعلاج الطبيعي، إلى أن البروتين يفيد في المحافظة على صحة الجسم بشكل عام، وهو ضروري لكل من العضلات والعظام وأيضًا الدم والشعر والأظافر، ويسهم في بناء وإصلاح وصيانة الأنسجة، فضلًا عن  تعزيز الجهاز المناعي، وكذلك يزيد من حرق الدهون وأخيرًا، يقليل خطر الإصابة بمرض السكري، موضحًا فوائد البروتين للجسم بشكل مفصل على النحو التالي:

تدعيم صحة جهاز المناعة

يتكون الجهاز المناعي من البروتينات، وعادة يحتاج لتخليق بروتين جديد من أجل عمله وفي حال عدم الحصول على ما يكفي من البروتين، يضعف الجهاز المناعي بالجسم؛ لذ ينصح بتناول النساء البالغات حوالي 49 جرامًا من البروتين كل يوم، فيما يستهلك الرجال البالغون حوالي 56 جرامًا.

البروتين يفيد في المحافظة على صحة الجسم بشكل عام

يزيد من حرق الدهون

وثبت أن البروتينات الغذائية تزيد من عملية التمثيل الغذائي أو عملية الأيض وحرق الدهون فهو يساعد على زيادة كتلة عضلاتك، مما يؤدي في النهاية إلى بدء عملية التمثيل الغذائي وتحسين حرق السعرات الحرارية.

إنقاص الوزن والشعور بالشبع

وقد أثبت الابحاث أن البروتين يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، ما يسفر عن استهلاك أقل للطعام فالحصول على بروتين كافٍ يكونو من خلال تناول أغذية تحرق الدهون.

تقليل خطر الإصابة بالسكري

أظهرت بعض الدراسات بحاث أن النظام الغذائي الذي يتضمن الدهون الأحادية والدهون غير المشبعة قد يسهم في التقليل من خطورة الإصابة بداء السكري وأيضًا أمراض القلب.

فوائد البروتين للعضلات

وبخصوص فوائد البروتين للعضلات، يذكر أخصائي علاج السمنة والعلاج الطبيعي، أن بعض الدراسات أثبتت أن تناول مخفوق البروتين عقب التمرينات الرياضية يدعم ويحسن كتلة العضلات، كما أن تناول البروتين يفيد في التقليل من آلام العضلات؛ إذ إنه عند ممارسة التمارين الرياضية، يوجه الجسم بشكل طبيعي الطاقة والأحماض الأمينية من أجل دعم تقلصات العضلات وليس تخليق البروتين بعد التمرين، فتمر العضلات بمرحلة التعافي.

وعند يتم إصلاح العضلات يتم استخدام الطاقة والأحماض الأمينية لتخليق البروتين، ما يساعد على إصلاح العضلات ومن ثم شفاء المريض.