الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض تُصيب القولون وتستدعي الفحص.. استشاري يكشفها

الجمعة 22/مارس/2024 - 01:30 م
القولون
القولون


قال الدكتور محمود فهيم، استشاري أمراض الباطنة، إن هناك مجموعة من الأمراض التي تصيب القولون والتي تنذر بوجود مشكلة ولابد من استشارة الطبيب للفحوصات والتشخصي المناسب.

أمراض تُصيب القولون وتستدعي الفحص

وقال استشاري أمراض الباطنة، إن القولون يتعرض للإصابة من خلال الأمراض حيث أن الأمراض المناعية من أكثر الأنواع التي تصيب القولون، وهو يكون ناتجا من حدوث خلل في وظائف الجهازالمناعي، والتي تؤدي لمهاجمة المناعة الأنسجة والخلايا في الجسم.

وفي نفس السياق، كشف عن المرض الأخر الذي يصيب القولون، وهو التعرض لقرحة في المعدة، ويكون هذا ناتجا من التوتر الذائد أو اتباع نظام غذائي غير صحي يعتمد في المقام الأول على الدهون الضارة والأكلات الدسمة.

وعن المرض الثالث الذي يصيب القولون ويتطلب إجراء الفحوصات الطبية بشكل منتظم، لضمان الحماية، ذكر استشاري الباطنة تفاصيل حول مرض كرون، الذي يسبب تقرحات وصديد، وهو عبارة عن التهاب مزمن يسبب التهاب في بطانة الجهاز الهضمي والأمعاء.

القولون 

ما هي أعراض القولون؟

وعن أعراض القولون، يقول استشاري أمراض الباطنة، إن الشخص يشعر باسهال شديد غير محتمل مع مغص مستمر، وترتفع درجة الحرارة والإصابة بالحمى، والتقلصات وآلام في البطن، بجانب فقدان الشهية، فضلا عن الشعور بامتلاء المعدة والشبع، والغازات ومخاط في البراز.

ما هي أعراض القولون العصبي؟

وعن أعراض مرض القولون العصبي، فهي عبارة عن وجود التهاب ومغص وتوتر في جسم الإنسان، وتقلصات وألم شديد في البطن، وفق استشاري الباطنة.

ما هي أعراض التهاب القولون التقرحي؟

ومن أعراض التهاب القولون التقرحي، هو الإسهال المزمن، مع وجود مخاط ومغص شديد، وهذه حالات تأتي وتختفي وتكون طبقا للحالة النفسية للشخص، حسب ما كشفه طبيب الأمراض الباطنية.