الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للوقاية من سرطان القولون.. تقليل تناول اللحوم الحمراء أبرزها

السبت 23/مارس/2024 - 05:30 م
نصائح للوقاية من
نصائح للوقاية من سرطان القولون.. أرشيفية


أحد أنواع السرطان الذي يبدأ في القولون أو المستقيم يسمى سرطان القولون. يتولى القولون والمستقيم في الجهاز الهضمي مسؤولية هضم الطعام والتخلص من الفضلات. 

 يتطور سرطان القولون عادة من نمو غير طبيعي يسمى السلائل، والتي قد تكون حميدة في البداية ولكنها يمكن أن تصبح سرطانية مع مرور الوقت. يمكن أن تنمو هذه الأورام الحميدة على طول البطانة الداخلية للقولون أو المستقيم، وإذا تركت دون علاج، فقد تغزو الأنسجة القريبة وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وهي عملية تعرف باسم ورم خبيث.

كان هناك اتجاه مقلق لسرطان القولون الذي يؤثر على الشباب في السنوات الأخيرة. في حين أن سرطان القولون يرتبط تقليديًا بالأفراد الأكبر سنًا، إلا أن هناك زيادة واضحة في التشخيص بين البالغين الأصغر سنًا.

ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان القولون بين البالغين الأصغر سنا يؤكد أهمية رفع مستوى الوعي حول علامات المرض وأعراضه؛ لإن زيادة الوعي والفحص الاستباقي ضروريان للكشف المبكر والعلاج.

نصائح للوقاية من سرطان القولون

يمكن الوقاية من سرطان القولون، عن طريق إجراء بعض التعديلات على نمط الحياة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة، وفق موقع "India tv news":

  • قلل من تناول اللحوم الحمراء

تم ربط سرطان القولون باستهلاك اللحوم الحمراء بكثرة، خاصة عندما يتعلق الأمر باللحوم المصنعة أو المحروقة. أثناء الطهي قد يؤثر على إنتاج المركبات المسببة للسرطان بسبب محتواه العالي من الدهون والبروتين. قد تكون تقنيات المعالجة أو الطهي المستخدمة في اللحوم الحمراء، مثل الشوي أو التدخين، ذات صلة أيضًا. عند طهيها في درجات حرارة عالية، يمكن أن تنتج مواد مسرطنة مرتبطة بالسرطان. 

  • تناول كميات أقل من السكر

يرتبط تناول المشروبات المليئة بالسكر بشكل متكرر بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون، من بين أنواع السرطان الأخرى. 

استهلاك الكثير من السكر يمكن أن يزيد من مقاومة الإنسولين والسمنة، وهما شرطان يزيدان من فرصة الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، علاوة على ذلك، فإن استقلاب السكريات قد يسهم في تكاثر الخلايا السرطانية. 

  • تناول الكثير من الألياف

تناول الألياف يمكن أن يقلل من فرصة الإصابة بسرطان القولون. للألياف الغذائية عدة أدوار مهمة في الوقاية من سرطان القولون وفقًا لمراجعة الدراسات لعام 2018. وتشمل هذه الأدوار تعزيز حركات الأمعاء بشكل أفضل وخفض كمية المواد المسرطنة التي تنشأ أثناء عملية الهضم.

  • قلل من تناول الكحول

يذكر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن استهلاك الكحول يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والقولون والمستقيم والكبد وسرطان الثدي، من بين أنواع السرطان الأخرى.