الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 علاجات لتخفيف آلام الظهر في المنزل.. التمدد بينهم

الأحد 24/مارس/2024 - 07:30 ص
آلام الظهر
آلام الظهر


آلام الظهر من المشاكل الشائع بين الأفراد في نمط الحياة المستقر اليوم. هناك عدة أسباب لمشاكل ظهرك، بدءًا من الوضعية السيئة وحتى قلة الحركة البدنية، في حين أنه يجب دائمًا طلب المشورة الطبية المتخصصة لعلاج الألم المستمر أو الشديد، إلا أن هناك العديد من العلاجات المنزلية التي قد توفر الراحة للحالات الخفيفة. 

طرق لعلاج آلام الظهر في المنزل:

العلاج بالحرارة والبرودة

أحد أقدم وأبسط العلاجات لآلام الظهر هو استخدام الحرارة أو البرودة. يمكن أن يساعد وضع زجاجة ماء ساخن أو وسادة تدفئة أو كمادة دافئة على استرخاء العضلات وتحسين الدورة الدموية وتقليل الألم والتصلب. من ناحية أخرى، يمكن للكمادات الباردة أو الثلج الملفوف بقطعة قماش أن تقلل الالتهاب وتخدر المنطقة. العلاج بالحرارة والبرودة يوفر راحة فورية، وفق موقع indiatvnews.

العلاج بالحرارة: استخدمات متعددة - ويب طب

العلاج بالأعشاب

يتمتع الكركم ومخلب الشيطان والزنجبيل بخصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تخفيف آلام الظهر والرقبة، قم بإعداد شاي مهدئ عن طريق غلي الزنجبيل الطازج والكركم أو مجرد مخلب الشيطان في الماء. يمكنك إضافة العسل للحلاوة. 

قد يساهم تناول هذا الشاي بانتظام في تقليل الالتهاب وتخفيف الانزعاج، ومع ذلك، إذا كان لديك أي ظروف صحية كامنة، فمن المستحسن استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل استخدام العلاجات العشبية.

تقنيات التدليك والتدليك الذاتي

التدليك اللطيف أو التدليك الذاتي يمكن أن يوفر الراحة من خلال تعزيز الدورة الدموية وإرخاء العضلات المشدودة. فكر في استخدام زيوت أو كريمات التدليك لتعزيز التجربة. التركيز على تدليك المنطقة المصابة بحركات دائرية والضغط الخفيف، مع الحذر من تفاقم الألم.

التمدد

يمكن أن يساعد الانخراط في تمارين التمدد اللطيفة في تخفيف التوتر في العضلات وتحسين المرونة. ادمج تمارين التمدد البطيئة والمتحكم بها في روتينك اليومي، مع التركيز على الرقبة والكتفين والظهر، واحذر من المبالغة في التمدد، وتوقف عن أي تمرين يسبب زيادة الألم.

حافظ على رطوبة جسمك، ونظام غذائي صحي

يمكن أن يساهم الجفاف في تصلب العضلات، لذلك من الضروري أن تبقى رطبًا بشكل كافٍ، بالإضافة إلى ذلك، فإن الحفاظ على نظام غذائي متوازن مع العناصر الغذائية الكافية، بما في ذلك الكالسيوم وفيتامين د، يمكن أن يدعم الصحة العضلية الهيكلية بشكل عام، قم بتضمين الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية، مثل منتجات الألبان والخضروات الورقية والأسماك.