الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد دمج الفطر في النظام الغذائي.. دعم الجهاز المناعي أبرزها

الأحد 24/مارس/2024 - 11:30 ص
فوائد الفطر
فوائد الفطر


الفطر، من الفطريات الغامضة التي تظهر من أرضية الغابة الرطبة أو الشقوق المخفية في الخشب المتحلل، قد أسرت اهتمام الإنسان لفترة طويلة. لا ينتمي الفطر، سواء كان نباتًا أو حيوانًا، إلى مملكة "الفطريات"، وهي مجموعة متنوعة من الكائنات الحية ذات أهمية بيئية غير عادية. 

يكتسب الفطر شهرة باعتباره من الأطعمة الفائقة نظرًا لفوائده الصحية الرائعة. من تعزيز المناعة إلى تعزيز صحة الدماغ، يوفر الفطر عددًا لا يحصى من المزايا التي تستحق الاستكشاف. فيما يلي خمس فوائد لدمج الفطر في نظامك الغذائي.

فوائد دمج الفطر في نظامك الغذائي:

دعم الجهاز المناعي

يعد الفطر مصدرًا رائعًا للسيلينيوم وفيتامين د وفيتامين ب، وكلها تلعب دورًا رئيسيًا في وظيفة المناعة. يساعد السيلينيوم جسمك على إنتاج إنزيمات مضادة للأكسدة تحارب تلف الخلايا، بينما يقوي فيتامين د خلاياك المناعية ويقلل الالتهاب. تعتبر فيتامينات ب، وخاصة ب 6، ضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة، والتي تعتبر ضرورية لمكافحة الالتهابات.

مصدر غني بالعناصر الغذائية

على الرغم من محتواه المنخفض من السعرات الحرارية، إلا أن الفطر مليء بالعناصر الغذائية الأساسية. فهي مصدر ممتاز للفيتامينات، بما في ذلك فيتامين د، وهو أمر بالغ الأهمية لصحة العظام ووظيفة المناعة. بالإضافة إلى ذلك، يوفر الفطر معادن مثل السيلينيوم والبوتاسيوم والنحاس، وكلها تلعب أدوارًا حيوية في الحفاظ على الصحة العامة والرفاهية.

مفيد لصحة الدماغ

وقد تمت دراسة بعض أنواع الفطر، ولا سيما عرف الأسد والكورديسيبس، لمعرفة فوائدها المعرفية المحتملة. يحتوي هذا الفطر على مركبات قد تحفز إنتاج عامل نمو الأعصاب (NGF)، وهو بروتين ضروري لنمو خلايا الدماغ وصيانتها. ومن خلال استهلاك الفطر المعروف بخصائصه المعززة للإدراك، يمكنك دعم وظائف المخ، وتعزيز الذاكرة، وربما تقليل خطر الاضطرابات العصبية التنكسية.

يحافظ على صحة أمعائك

تعتبر الأمعاء الصحية أمرًا حيويًا للصحة العامة، لأنها تلعب دورًا حاسمًا في عملية الهضم، وامتصاص العناصر الغذائية، ووظيفة المناعة. فطر سوبرفوود، وخاصة أصناف مثل فطر الشيتاكي وفطر المحار، غني بالألياف الغذائية والبريبايوتكس، التي تدعم نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة. من خلال رعاية الميكروبيوم المتنوع، يساهم الفطر في تحسين عملية الهضم وتقليل الالتهاب وتعزيز الاستجابة المناعية.

قوة مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركبات تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، والتي ترتبط بأمراض مزمنة مختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان. فطر سوبرفوود غني بمضادات الأكسدة مثل الإرغوثيونين والجلوتاثيون، والتي تعمل على تحييد الجذور الحرة الضارة ودعم الصحة الخلوية. يمكن أن يساعد تضمين الفطر في نظامك الغذائي في مكافحة الأضرار التأكسدية وتعزيز طول العمر.