الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في اليوم العالمي للسل| هل السل التناسلي يؤدي إلى العقم؟

الأحد 24/مارس/2024 - 05:00 م
اليوم العالمي للسل
اليوم العالمي للسل


اليوم العالمي للسل.. عندما ينتقل السل داخل جسمنا ويصل إلى مناطقنا الحميمة، فإنه يسمى السل التناسلي. يمكن أن يؤثر هذا على كلا الجنسين، الرجال والنساء، على الرغم من أنه يتم اختباره بشكل أكثر شيوعًا عند النساء. 

عندما تدخل جراثيم السل إلى المناطق التناسلية في الجسم، فإن ذلك يمكن أن يعيق الخصوبة والقدرة على الحمل. وهذا يمكن أن يؤثر على خصوبة الرجال وعدد الحيوانات المنوية لديهم.

إذا تركت هذه الحالة دون علاج لفترة طويلة، فإنها يمكن أن تسبب ضررا دائما للأعضاء التناسلية. العلاج في الوقت المناسب فعال والأزواج الذين يحصلون على العلاج في الوقت المناسب، يكون لديهم حمل ناجح.

اليوم العالمي للسل.. هل يستقر السل في المهبل؟

في حين أن السل هو عدوى تسببها البكتيريا التي يمكن أن تستقر في أي جزء من الجسم، إلا أن هذه العدوى يمكن أن تنتقل مع الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم. 

عندما تصل بكتيريا السل إلى المهبل، فإنها تسبب مرض السل التناسلي. يمكن أن تبقى البكتيريا في الجسم دون التسبب في عدوى ملحوظة لسنوات عديدة، ولهذا السبب يكون لدى الأزواج فرصة كبيرة للإصابة بالسل التناسلي غير المشخص. ولكن عندما يتم تنشيطه، فإنه يسبب الأعراض في الغالب.

اليوم العالمي للسل.. السل التناسلي

اليوم العالمي للسل.. هل يؤدي السل التناسلي إلى العقم؟

لا يؤدي مرض السل دائمًا إلى حالة العقم، ولكن إذا كنت تواجهين مشكلة في الحمل، فقد يكون هذا سببًا أدى إلى العقم. يبدأ السل التناسلي عن طريق إصابة قناة فالوب في المهبل. عندما يحدث هذا، يصبح الممر مقيدًا وهو ما يسمى انسداد البوق. وهذا لا يسمح للبويضة التي يطلقها المبيض بالوصول إلى الرحم، وبالتالي لا يتم تخصيب البويضة، وفق موقع هيلث شوتس.

كيف يصاب الإنسان بالسل التناسلي؟

إذا كنت مصابًا بالسل الرئوي، فقد يكون السل التناسلي عدوى ثانوية نتيجة لذلك. يمكن للبكتيريا في هذه الحالة أن تنتقل إلى المنطقة التناسلية وتسبب العدوى.

تنتشر بكتيريا السل تمامًا مثل نزلات البرد من خلال الرذاذ عندما يعطس الشخص المصاب. فقط الأشخاص الذين لديهم عدوى نشطة بالسل هم من ينقلون العدوى. يمكن أيضًا أن ينتقل السل التناسلي عن طريق الجنس، حيث توجد البكتيريا في سوائل الجسم والدم.

اليوم العالمي للسل.. ما هي أعراض السل التناسلي؟

هناك أعراض قليلة أو معدومة تقريبًا. مع نمو العدوى لدى النساء، قد تبدأ المرأة في ملاحظة فترات غير منتظمة أو عدم وجود فترات، وألم في الحوض، وإفرازات مهبلية مستمرة يمكن أن تكون أيضًا ملطخة بالدم، ثقيلة أو متغيرة اللون، ونزيف بعد الجماع وصعوبة في الحمل.