الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب ارتفاع الكوليسترول في رمضان؟.. بينها نسيان شرب المياه

الإثنين 25/مارس/2024 - 06:30 ص
الكوليسترول
الكوليسترول


كشف موقع ويب مد عن العادات التي يتبعها الأشخاص في رمضان، مما تؤثر على الكوليسترول وتسبب ارتفاعه، ويحدث انسداد في الشرايين، ومشاكل في القلب.

ما سبب ارتفاع الكوليسترول في رمضان

ولا بد من تجنب العادات الخاطئة في رمضان لصيام أمن، والحد من ارتفاع الكوليسترول، حيث نكشف ضمن السطور التالية عن ما يجب تجنبه شهر رمضان 2024.

الكوليسترول 

تناول المقليات المطهية بالسمنة والزيت

وتعتبر العادة الخاطئة التي يفعلها الشخص هو تناول الأطعمة المقلية سواء في الزيت أو السمن، مما يسبب ارتفاعا في معدل نسبة الكوليسترول، وزيادة السعرات الحرارية مما يؤدي لوزن إضافي غير مرغوب فيه.

عدم ممارسة التمارين الرياضية

ولا بد من المشي بعد الإفطار بساعتين في رمضان، حيث يجب ممارسة التمارين الرياضية لمدة من 3 لـ 4 أيام في الأسبوع، حيث يؤدي هذا لتقليل فرص ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، كما أن المشي من الرياضات المميزة والمفيدة للجسم.

عدم قياس الوزن باستمرار

ومن ضمن الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن هو عدم متابعة الوزن وقياسة بشكل مستمر، ويحدث زيادة في نسبة الدهون بالجسم، وبالتالي ترتفع مستويات الكوليسترول الضار في الدم بنسبة تصل لـ 10%، وفق ما كشفه موقع هيلث لاين.

التقليل من الألياف والفواكه الطازجة

ويزيد الكوليسترول الضار بالجسم نتيجة لعدم الحصول على طعام جيد غني بالالياف، حيث ينصح الخبراء بضرورة الإكثار من تناول الخضروات والفواكه لمنع ارتفاع الكوليسترول الضار بالجسم، حيث إن نقص الألياف يسبب تناول أطعمة ضارة وتؤدي لسعرات حرارية عالية.

عدم تناول الكمية المناسبة من المياه يوميا

وينصح الخبراء بضرورة تناول المياه بين الإفطار والسحور، وفي حالة تجاهل تناول المياه المناسبة من لتر ونصف لـ 2 لتر يحدث اضطراب في مستويات الكوليسترول بالدم، والإصابة بالجفاف لعدم ترطيب الجسم بالشكل الكافي.