الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لحماية الطفل من الأتربة.. وأعراض عثة الغبار

الإثنين 25/مارس/2024 - 08:30 ص
حساسية الطفل
حساسية الطفل


كشف خبراء الأرصاد الجوية عن حالة الطقس اليوم، حيث شهدت مناطق متفرقة من محافظة البحر الأحمر أتربة وغبارا، ورياحا على السواحل الشمالية وجنوب سيناء والصحراء الغربية، ونستعرض لكم في السطور التالية أبرز التفاصيل حول كيفية حماية الطفل من الأتربة والغبار وتقلبات الطقس الشديدة.

نصائح لحماية الطفل من الأتربة 

وكشف الدكتور هاني خضر، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة عن مجموعة من القواعد والنصائح المفترض اتباعها للحماية من المخاطر الصحية.

وأوضح أنه يفضل ارتداء الكمامة وتغطية الفم والأنف بمناديل لمنع استنشاق الأتربة، مع عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى.

ونصح بضرورة وضع قماش مبلل على النوافذ للحماية من دخول الأتربة للمنزل، ومنع النزول في حالة تقلبات الطقس والانتظار لحين تحسن الأحوال الجوية، ناصحا بضرورة المضمضة والاستنشاق.

وأشار طبيب الأطفال إلى ضرورة غسل أنف الطفل بمحلول الملح أو بمياه الملح، مع تقديم بخاخ الأنف والصدر للطفل الذي يعاني من الحساسية.

وفي حالة كان الطفل يصوم بعد الإفطار لا بد من تقديم له المزيد من السوائل للحماية من الحساسية واحتقان الحلق، مع مراجعة الطبيب في حالة كان الطفل يعاني من الحساسية.

أعراض حساسية عثة الغبار 

وعن أعراض حساسية عثة الغبار عند الطفل، يُصاب الطفل بالعطس، وسيلان في الأنف، ورشح وحكة في الأنف واحمرار العين والتهاب الحلق، بجانب ألم في الوجه وانتفاخ الجلد تحت العين، مع فرك الطفل أنفه باستمرار.

عوامل خطورة حساسية الغبار عند الأطفال

وحساسية الغبار عند الأطفال، وفقا لمايو كلينك، تكون نتيجة وجود تاريخ عائلي للمرض، حيث يصاب الطفل في حالة حمل أحد أفراد أسرته للمرض، حيث يصاب الطفل بالحساسية أيضا في حالة تعرضه لكمية زائدة من الغبار، وتزيد الحساسية عند الأطفال حتى مرحلة البلوغ.