الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تساعد على التخلص من التوتر.. المكسرات والشاي الأخضر بينها

الإثنين 25/مارس/2024 - 03:16 م
التخلص من التوتر
التخلص من التوتر


التغذية ضرورية للصحة الجسدية والعقلية، نقص المغذيات يضر الدماغ وعمله مما يؤدي إلى التوتر، ولملء الدماغ بهرمونات السعادة وتحسين أدائه، من الضروري إجراء تغييرات في عادات الأكل، وتناول أطعمة تساعد على تحسن الصحة العقلية وملئ الدماغ بهرمونات السعادة مثل السيروتونين والإندورفين والدوبامين والأوكسيتوسين وغيرها.

يمكن أن يكون هناك العديد من أسباب التوتر في الحياة، مما يؤثر بشكل سلبي على صحتنا، بالإضافة إلى ذلك الإجهاد لفترات طويلة يمكن أن يضر الجسم بعدة طرق. لذا حاول أولًا معرفة سبب التوتر ومحاولة إزالته بإجراءات مختلفة. حيث تكون اليوجا والتأمل أكثر فاعلية، ولكن تضمين بعض العناصر الغذائية في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد بشكل ما. 

تحتوي العديد من المواد الغذائية على الفيتامينات والمعادن وخصائص مضادة للأكسدة مما يساعد على التخلص من التوتر، ولذلك يستعرض صحة 24 بعض الأطعمة التي تساعد على التخلص من التوتر، وفق موقع "India tv news".

أطعمة تساعد على التخلص من التوتر:

يوجد العديد من الأطعمة يمكن أن يؤدي تناولها إلى التخلص من التوتر، أو تقليله إلى حد ما، فيما يلي نستعرض أبرز هذه الأطعمة:

  • المكسرات

 تحتوي المكسرات على الفيتامينات والمغنيسيوم، وهذه العناصر الغذائية تساعد على تقليل التوتر. لذا حاول إدخال المكسرات في نظامك الغذائي قدر المستطاع.

  • الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على حمض أميني خاص يسمى إل-ثيانين، الذي يحافظ على صحة الدماغ ويقلل من التوتر. ليس هذا فحسب، بل إن هذا الحمض الموجود في الشاي الأخضر يقلل أيضًا من هرمون الكورتيزول. وهو هرمون التوتر. 

  • البيض

 يعتبر تناول البيض مفيدًا جدًا لتخفيف التوتر حيث يحتوي على المغنيسيوم والأحماض الأمينية بكثرة مما يساعد في إنتاج هرمونات السعادة، وبالتالي تقليل التوتر.

  • الشوكولاتة الداكنة

 تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الكاكاو الذي يساعد على إفراز هرمون الإندورفين، ولهذا فإن تناوله يشعرك بالسعادة، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على المغنيسيوم الذي يعرف بدوره على تقليل القلق والاكتئاب.

  • الأفوكادو

يُعد الأفوكادو مصدرا جيدا لفيتامين ب6 الذي يساعد في إنتاج هرمون السيروتونين ولهذا السبب فإن تناوله يساعد في تحسين الحالة المزاجية، والتخلص من التوتر.

  • سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على كمية جيدة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، ولهذا يساعد استهلاكها في تقليل الالتهابات وتحسين الحالة المزاجية، والقضاء على التوتر.

الخضار الورقية الخضراء

 يوجد المغنيسيوم بكميات كبيرة في الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت، ولهذا فإن تناوله يساعد في تحسين المزاج وتقليل التوتر والقلق. وبصرف النظر عن ذلك، يجب أن تستهلك الكثير من الأطعمة المخمرة مثل الطماطم والكفير والكيمتشي والمكسرات والبذور والموز وجوز الهند، وما إلى ذلك لأن كل هذه الأطعمة تساعد على تقليل التوتر.