الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أكلات تعالج ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية.. الجرجير والجبن القريش أهمها

الإثنين 25/مارس/2024 - 06:30 م
أكلات تعالج ارتفاع
أكلات تعالج ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية


أكلات تعالج ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية.. يعد ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم من الأسباب الأساسية في إصابة الإنسان بأمراض القلب والشرايين، وبالتالي فإن عدم الإسراع في العلاج قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة للجسم، لذا يجب على المريض أن يلجأ إلى الطبيب لعلاجه في حالة ارتفاع النسبة، وأن يتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، ليحافظ على المستوى للطبيعيً في الدم، وهو ما نتعرف عليه فى السطور المقبلة حول اهم أكلات تعالج ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية.

أكلات تعالج ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية

وحول الأكلات التى تعالج ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية، يؤكد الدكتور عادل ناجح أخصائي الباطنة والجهاز الهضمى انها تقع نحد الانواع التالية من الاطعمة:

الخضروات الورقية

فالخضروات الورقية وأهمها الجرجير، والبقدونس، والشبت، والكرفس، لها تأثير ساحر على خفض الدهون الثلاثية المرتفعة والكوليسترول الضار، بخلاف دورها الكبير في التخلص من الوزن الزائد أيضًا، لما تحتويه من نسب عالية من الألياف الطبيعية التي تعمل على تخليص الجسم من الدهون والدهون الثلاثية بشكل خاص، وهي خالية من السعرات الحرارية تمامًا، لذا فلابد من الحرص على تناولها بإضافتها إلى النظام الغذائي وإلى طبق السلطة وأصناف الطعام الأخرى.

البطاطا الحلوة

والبطاطا الحلوة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والماء والسكريات وقيمتها الغذائية عالية جدًّا، وعلى الرغم من هذه القيمة فهي لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ونسبة الدهون بها صفر، لذا فتناول البطاطا الحلوة باستمرار يساعد على خفض الدهون الثلاثية والكولسترول الضار بنسبة كبيرة، ولكن لا ينصح بالإكثار من تناولها في حالة الإصابة بمرض السكري، حيث قد تتسبب الكربوهيدرات والسكريات في ارتفاع مستوى السكر في الدم.

يعد الجبن القريش أحد أفضل أنواع منتجات الألبان، حيث يحتوي على الفيتامينات والعناصر والمعادن 

الشوفان

ويعد الشوفان من أشهر الأطعمة التي يتناولها من يتبعون نظامًا غذائيًّا صحيًّا لخسارة الوزن الزائد، ولكن للشوفان أهمية كبيرة أخرى وهي خفض نسبة الدهون الثلاثية الزائدة والكولسترول الضار، ويزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون الزائدة والتخلص منها، وكذلك فإنه قليل السعرات الحرارية ونسبة الألياف الطبيعية التي يحتوي عليها كبيرة جدًّا.

الأسماك الدهنية

وتناول الأسماك أكثر من مرة في الأسبوع، وخصوصًا الأسماك الدهنية، مثل التونة والماكريل والسالمون والسردين، له دور كبير في التخلص من الدهون والكولسترول الضار.

الجبن القريش

فضلًا عن أن الجبن القريش يعد أحد أفضل أنواع منتجات الألبان، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر والمعادن المهمة الأخرى وسعراته الحرارية قليلة، لذا ينصح العديد من الأطباء بتناوله للتخلص من الدهون الثلاثية والكولسترول الضار، ويمكن اضافة بعض الخضروات اليه مثل الجرجير والبقدونس والكرفس والشبت أيضًا لمضاعفة الفائدة.