الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي يكشف أعراض طيف التوحد عند الأطفال.. بينها التمسك بأجزاء اللعبة

الأربعاء 27/مارس/2024 - 07:01 ص
طيف التوحد عند الأطفال
طيف التوحد عند الأطفال


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول طيف التوحد عند الأطفال، وأبرز الأعراض التي تظهر على الطفل تنذر بالإصابة وتستدعي إجراء الفحوصات الطبية عند الطبيب لتلقي الطفل العلاج المناسب حسب حالته الصحية.

أعراض طيف التوحد عند الأطفال

ومن جهته، قال أحمد يوسف الصعيدي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك بعض الأعراض عند ملاحظتها على الطفل لابد من استشارة الطبيب فورا للكشف عند دكتور أعصاب.

وأضاف طبيب الأطفال أنه يجب السرعة في التوجه للطبيب نظرا لأن كل شهر يفوت من غير علاج يُفرق فى الاستجابة للعلاج، ومن ضمن الأعراض التي لا تستدعي الانتظار، هو عدم استجابة الطفل للأسم عندما ينادي عليه الأخرين، ويظهر كأنه لم يسمع شيئا حوله.

يرفض الطفل الأحضان أو أن يحمله أحد، ويفضل العزلة والجلوس بمفرده فترات طويلة، هنا مؤشر خطير ويجب إجراء الفحوصات الطبية بشكل منتظم.

طيف التوحد للطفل

ومن ضمن الأعراض التي ذكرها طبيب الأطفال هو تعرض الطفل لضعف التواصل البصري، حيث إنه لا يعرف تعبيرات الوجه وقليلا ما يتفاعل مع الآباء عند اللعب أو الحديث.

كما أنه تظهر أعراض تأخر الكلام مع تراجع الطفل عن قول الكلمات التي كان يكررها في وقت سابق، مع تكرار للكلمات دون فهم وإدراك.

وأشار طبيب الأطفال إلى أن الطفل في حالة توجيه له سؤال معين وفقا للسن الطبيعي يقوم بتكرار السؤال لا الإجابة، ولا يحاول لفت الانتباه ولا عمل حركات تبرز أنه مندمج مع المحيطين حوله.

ويكون الطفل في حالة من الهدوء التام وتكرار الحركات النمطية من الدوان والرفرفة باليدين دون النظر للمحيطين وعدم الاهتمام، مع العيش حياة روتينية ولا يحب تغيير الأشياء ويشعر بالغضب الشديد في حالة نقل الأشياء من مكانها لمكان آخر.

يكون الطفل غير متزن في المشي كما أنه يحرص على الاهتمام بأجزاء اللعبة اكثر من اللعبة نفسها، مع الإمساك في اليد جزء من اللعبة ويظل متمسك به أسابيع، مع الظهور على الطفل حساسية تجاه الصوت من عدم السمع جيدا أو الرعب من الصوت المرتفع.