الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم.. مخاطر بشأن تناول اللحوم والجبن والزبدة

الإثنين 25/مارس/2024 - 09:30 م
الكوليسترول
الكوليسترول


هناك مجموعة من الأطعمة، التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وتؤدي لخطر التعرض للسكتات الدماغية والنوبة القلبية، حيث يجب الحرص على تناول الطعام الصحي الخالي من الدهون، والأطعمة ذات السعرات الحرارة المرتفعة.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، تفاصيل حول هذه الأطعمة، والتي تحذر منها الدكتورة روزي مارتن، أخصائية التغذية العلاجية للحد من ارتفاع الكوليسترول.

أطعمة تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

وتقول خبيرة التغذية، إن الأطعمة التي يجب تجنبها للحد من مخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول، هي التي تحتوي على الدهون المشبعة، في حالة تناولها بكميات، محذرة من تناول اللحوم والجبن والزبدة.

ولفتت إلى أنه لا يجب تناول الأطعمة فائقة المعالجة، المتمثلة في الكعب والبسكويت والوجبات السريعة، والوجبات المصنعة الجاهزة والمعجنات.

وحذرت من أضرار الدهون المشبعة على صحة الكبد، حيث تعمل على سد المستقبلات التي تخرج الكوليسترول من الدم، وهذه الدهون تتراكم مما يؤدي لحدوث مضاعفات صحية.

ماذ يحدث عند تناول الدهون المشبعة؟

وفي نفس السياق، أكدت إدارة الصحة الوطنية البريطانية، على أن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة، يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، ويتعرض الشخص لخطر السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

أطعمة مفيدة لتنظيم الكوليسترول بالدم

وعن الاطعمة المفيدة لتنظيم نسبة الكوليسترول بالدم، قالت خبيرة التغذية، إنه يجب تناول الشوفان والمكسرات والخضراوات، فضلا عن تناول البذور، والفواكه، ومراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات بصورة منتظمة.

ضرورة تناول طعام غني بالألياف

وأكدت أهمية تناول طعام غني بالألياف، للحفاظ على وزن الجسم، ومنع حدوث مشكلة في الضغط، مع تحسن نسبة الكوليسترول، وعن بعض الألياف المهمة منها البيتا جلوكان المتواجدة في الشوفان والشعير.