الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 أطعمة مذهلة تخفف من تشنجات العضلات ليلا.. الموز بينها

الأربعاء 27/مارس/2024 - 01:30 م
تشنجات العضلات
تشنجات العضلات


يعاني الكثير منا من مشكلة شائعة هذه الأيام وهي تشنجات العضلات التي يمكن أن تحدث لأسباب مختلفة. مثل النشاط البدني، وأنماط الحياة المستقرة، والإجهاد، وحتى الموقف يمكن أن تساهم في ذلك.

 في حين أن التدابير الوقائية مثل البقاء نشيطًا، والحفاظ على وضعية جيدة، والبقاء رطبًا يمكن أن تساعد في تقليل خطر آلام العضلات، فإن هناك أطعمة أيضًا يمكن أن تساعد في تخفيف الانزعاج.

أطعمة تقلل تشنجات العضلات

في السطور التالية نستعرض سبعة أطعمة يمكن أن تقلل من فرص التسبب في تشنجات وآلام العضلات، وفق موقع "India tv news": 

  • الموز

الموز غني بالبوتاسيوم، وهو مفيد للحفاظ على عمل العضلات بشكل جيد ومنع التشنجات.

  • البطاطا الحلوة

بسبب محتواها الغني بالبوتاسيوم، يمكن أن تساعد البطاطا الحلوة أيضًا في الوقاية من تشنجات العضلات.

  • البرتقال

يحتوي أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم ويمكن أن يقلل من فرص الإصابة بتشنجات العضلات ويحافظ على صحة العضلات. علاوة على ذلك، فهو يساعد أيضًا في الحفاظ على رطوبة الجسم، وهي طريقة أخرى لمنع التشنجات.

  • السبانخ

السبانخ مصدر جيد للمغنيسيوم، وهو معدن يلعب دورًا في وظيفة العضلات، كما أن تناول كمية كافية من المغنيسيوم من الأطعمة مثل السبانخ يمكن أن يساعد في دعم صحة العضلات وربما يقلل من آلام العضلات أو تشنجاتها.

  • المكسرات والبذور

يمكن أن يكون دمج المكسرات والبذور في نظامك الغذائي، الغني بالمغنيسيوم، جزءًا من استراتيجية لدعم صحة العضلات وتقليل آلام العضلات، ويعد اللوز والفول السوداني وبذور عباد الشمس مصادر جيدة للمغنيسيوم، والتي يمكن أن تساعد في منع تشنجات العضلات.

  • سمك السلمون

 بسبب محتواه من أحماض أوميجا 3 الدهنية، يمكن أن يكون سمك السلمون مفيدًا في علاج آلام العضلات، وغالبًا ما يرتبط ألم العضلات بالالتهاب أو وجع العضلات بعد التمرين، وقد تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية في تخفيف هذا الانزعاج. إن استهلاك سمك السلمون ومصادر أوميغا 3 الأخرى كجزء من نظام غذائي متوازن يمكن أن يساهم في تقليل آلام العضلات ودعم تعافي العضلات وصحتها بشكل عام.

  • الماء

 يعد الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا ضروريًا للحفاظ على وظيفة العضلات المناسبة وتقليل خطر التشنجات. يمكن أن يؤدي الجفاف إلى اختلال التوازن في الشوارد مثل البوتاسيوم والصوديوم، والتي تعتبر حيوية لصحة العضلات. عندما لا تكون هذه الشوارد متوازنة، يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بتشنجات العضلات. لذلك، يعد شرب كمية كافية من الماء خطوة أساسية في الوقاية من تشنجات العضلات وضمان عمل العضلات بشكل صحيح.