الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الصيام يحمي من قرحة المعدة؟.. إليك أبرز فوائده

الأربعاء 27/مارس/2024 - 08:07 م
الصيام
الصيام


صيام شهر رمضان من الأمور المهمة، حيث يعمل الصيام على تنظيم مستويات السكر في الدم، والحماية من مخاطر الأمراض المزمنة، بجانب الحصول على وزن مناسب في حين الالتزام بالتعليمات وتناول الأكلات المناسبة، حسب إرشادات الطبيب.

وفي السطور التالية نستعرض تفاصيل حول فوائد الصيام على المعدة، والصحة بشكل عام، حيث إن الصوم عدد ساعات طويلة يحمي من الالتهابات والأمراض المزمنة.

هل الصيام يحمي من قرحة المعدة؟

وكشفت الدكتور حمدي الزعيري، استشاري أمراض الكبد والمناظير والسكر، عن تأثير شهر رمضان على الصحة بشكل إيجابي، معلنا أن الصيام مفيد للمعدة والجهاز الهضمي.

وأوضح استشاري أمراض الكبد، أن الامتناع عن الأكل لفترة من 9 لـ 11 ساعة، هذا يجعل في الجسم راحة فسيولوجية للمعدة والجهاز الهضمي بالكامل، ويعمل على تقليل إنتاج الأحماض.

ولفت إلى أنه في حالة المعاناة من قرحة في المعدة، سيكون العلاج أسرع بشكل كبير في شهر رمضان بخلاف الأيام العادية، ويرجع هذا للامتناع عن تناول الطعام فترة كافية.

وأكد أنه في حالة المعاناة من القولون التقرحي، سيكون العلاج أسهل وأسرع وأكثر فاعلية في رمضان، مؤكدا أن الصيام يعمل على تقليل العديد من الأعراض.

ومن ضمن فوائد الصيام للأشخاص، يعمل على السيطرة على مستويات السكر في الدم، فضلا عن مقاومة الالتهابات بجانب تعزيز صحة القلب والحماية من مخاطر الأمراض المزمنة.

كما أن الصيام يزيل السموم من الجسم، ويحمي من زيادة الوزن وتعزيز الجهاز المناعي، حيث ينصح خبراء الصحة بضرورة تناول الطعام الصحي الغني بالفواكه والألياف والإفطار على التمر والشوربة الدافئة والانتظار مدة وبعد ذلك القيام ببدء تناول الطعام.

الصيام 

فوائد الصيام على المعدة

  • التقليل من أعراض ألم البطن
  • الحد من الانتفاخات والإسهال
  • التقليل من فقدان الشهية
  • الحد من الغثيان والقلق