الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرضى التهاب جدار المعدة في شهر رمضان.. هل يمكنهم الصوم؟

الخميس 28/مارس/2024 - 07:30 م
التهاب جدار المعدة
التهاب جدار المعدة


تحدث الدكتورة سارة مجدي، أخصائية الباطنة العامة والجهاز الهضمة والكبد، عن مرضى التهاب جدار المعدة وصيام شهر رمضان، موضحة ضرورة التفرقة بين الالتهابات البسيطة لجدار المعدة وبين وجود قرح بالمعدة أو الأثنى عشر. لا يمكن التفرقة بينهم إلا عن طريق عمل منظار تشخيصي.

واستكملت: القرحة تكون عبارة عن تآكل فى الغشاء المخاطي المبطن لأعضاء الجهاز الهضمي المتعرض للعصارة الهضمية، وقد تكون القرحة في المعدة أو في الاثني عشر.

بعد التفرقة بين التهاب جدار المعدة، ووجود قرح، يستعرض صحة 24 في السطور التالية، كيفية مع كل حالة على حدى خلال شهر رمضان.

التهابات جدار المعدة البسيطة

وذكرت الدكتورة سارة مجدي، أنه في حالة التهابات جدار المعدة البسيطة ينصح المريض بالصوم، ولكن بشرط استشارة الطبيب والحصول على العلاج المناسب، في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

أسباب حدوث التهاب جدار المعدة..تعرف عليها
التهاب جدار المعدة

قرحة حادة بالمعدة أو الأثنى عشر 

وأوضحت أخصائية الباطنة العامة، أنه في حالة وجود قرحة بالمعدة أو الاثنى عشر، لا يُنصح المريض بالصيام لضرورة تناول الأدوية بشكل منتظم، وعدم ترك المعدة فارغة بدون طعام فترة طويلة، حتى لا يجعل العصارة المعدية تلتهم جدار المعدة وجدار الاثنى عشر، وذلك من الممكن أن يؤدي لنزيف القناة الهضمية، مما ينتج عنة أنيميا حادة وهبوط فى الدورة الدموية، وتدهور الحالة خاصة أن المريض يحتاج لمحاليل تحتوى على مثبطات البروتون، التي تقلل بدرجة كبيرة من الحمض وينتج عنه توقف النزيف والتئام القرحة.

أطعمة يجب على مريض القرحة أو التهاب جدار المعدة تجنبها

  • تجنب الوجبات الحارة والتي تحتوي على الشطة والجنزبيل والقرفة والفلفل الأسود.
  • الابتعاد عن الوجبات الدسمة.
  • البعد عن تناول الأغذية أو الأطعمة التى تحتوى على دهون كثيرة.
  • تجنب التدخين حتى بعد الإفطار لأنه يعوق التئام قرحة المعدة والاثنى عشر.
  • تجنب شرب القهوة أو المشروبات الغازية.

مرضى التهاب جدار المعدة

ونصحت سارة مجدي، بتناول تمر عند الإفطار ثم طبق من الشوربة مع ضرورة احتوائه على الخضروات المتنوعة مع تناول الأرز المسلوق، أو الطيور المسلوقة أو المشوية، والبعد عن المحمرات أو الأطعمة المقلية.

أما في وجبة السحور، فذكرت أنه يجب تجنب المقليات مثل البطاطس أو الباذنجان المقلي.