الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

صيام مرضى كرونز.. متى يجب عليهم الإفطار؟

الخميس 28/مارس/2024 - 10:45 م
كرونز
كرونز


مرض كرونز، هو مرض مناعي في الجهاز الهضمي من المرئ للمستقيم يصيب أي مكان في الجهاز الهضمي وبالأخص الأمعاء الدقيقة، ويصاحبه التهاب مزمن إهماله يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.

ما هو مرض كرونز؟

مرض كرونز هو التهاب مزمن في الأمعاء يحدث أكتر عند الشباب نتيجة عوامل مناعية أو وراثية مما يؤثر بشكل مباشر على الجهاز الهضمي وخصوصًا في رمضان.

الإصابة بالكرونز تسبب أعراض مزعجة جدًا مثل، الإسهال، فقدان الوزن، آلام البطن، والحمى.

مرض كرون.. الأسباب والأعراض والعلاج
مرض كرونز 

صيام مرضى كرونز

كشفت الدكتورة سارة مجدي، أخصائية الجهاز الهضمي والكبد، أن الصيام آمنًا للغالبية العظمى من مرضى كرونز، لكن ذلك فى حاله كانت حالة المريض مستقرًّا، والمرض في حالة خمول.

متى يجب على مريض كرونز الإفطار؟

وذكرت أخصائية الجهاز الهضمي، أن هناك استثناءات لمرضى كرونز، وذلك في فى حاله نشاط المرض، لأن في هذه الحالة يعاني المريض من آلام شديد بالبطن أو إسهال مستمر أو نزيف مستمر مع البراز. فى هذه الحالة يلزم الرجوع إلى الطبيب لتعديل جرعات العلاج، وفي أغلب الحالات لن يتمكن المريض من الصوم إلا مع استقرار حالته.

واستكملت: في حالة كان مريض كرونز يعاني من سوء التغذية والأنيميا الحادة لا يجب عليه الصوم لأنه لن يستطيع تناول كميات متوازنة من الأكل تساعد على الصوم.

نظام غذائي لمرضى كرونز في رمضان

وأوضحت سارة مجدي، أن من المعروف أن مرضى كرونز يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي ابتداء من الفم حتى فتحه الشرج، ولذا من المهم الاهتمام بصحه المعده مثلما نهتم بصحه الامعاء والقولون، عن طريق إتباع النصائح التالية:

  • تناول أكثر من وجبة صغيرة بدلًا من وجبات رئيسية، ولذا خلال الوقت من الفطور إلى السحور قسم وجباتك لوجبات صغيرة بدلًا من تناول وجبة فطور كبيرة.
  • من الضروري شرب سوائل بكثرة، وخاصة الماء في حالة كنت تعاني من نوبات بسيطة من الإسهال، مع ضرورة الحصول على محلول جفاف فى حالات الإسهال لتجنب الجفاف.
  • تجنب شرب القهوة بكثرة لأن الكافيين يزيد الإسهال
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية لأنها تسبب انتفاخ البطن والغازات.
  • تقليل العصائر لأن تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز
  • تقشر بعض الفاكهة، مثل التفاح قبل تناولها.
  • تقلل تناول الأطعمة التي تزيد انتفاخات البطن، مثل البقوليات بانواعها والقرنبيط.