الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

صعوبة الوقوف فترة طويلة.. ما أبرز أعراض قصور الفقرات؟

الجمعة 29/مارس/2024 - 10:00 ص
الم الظهر
الم الظهر


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول قصور الفقرات وأسبابها واعراضها، حيث يتعرض الشخص للإصابة بألم شديد في الظهر يستدعي الفحص.

قصور الفقرات

قال الدكتور خالد السيد، أستاذ جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، إنه في حالة المعاناة من ألم شديد في الظهر، بجانب صعوبة في الوقوف فترات طويلة، من الممكن أن يرجع سببه لوجود قصور فقرات التي تتسبب في ضعف عمل فقرات العمود الفقري.

أسباب قصور الفقرات

وأوضح طبيب المخ والأعصاب، أن أسباب قصور الفقرات ترجع للوراثة، فمن الممكن أن يكون أحد أفراد العائلة يعاني من مشكلة قصور الفقرات، أو وجود نقص تغذية مما يؤثر على تطوير الفقرات وقوام العمود الفقري.

وأشار أستاذ جراحة المخ والأعصاب إلى أن الجلوس بوضعية غير سليمة لفترات طويلة يشكل خطورة على فقرات العمود الفقري، فضلا عن الإصابة بالأمراض المزمنة منها التهاب المفاصل وأمراض العظام.

ولفت طبيب المخ والأعصاب، إلى أن التقدم في العمر من عوامل الإصابة، بجانب عدم القدرة على الوقوف فترة طويلة أو عدم قدرة الشخص على المشي فترات طويلة، ومع كبر السن والتقدم في العمر يعاني الشخص من هذه المشكلة ولا بد من مراجعة الطبيب للفحوصات والتشخيص.

أعراض قصور الفقرات

أعراض قصور الفقرات

وذكر تفاصيل أكثر حول أعراض قصور الفقرات، حيث يرجع هذا لألم وانحناء غير طبيعي في الظهر، أو الإصابة بضعف عام في العضلات، والتعرض لتشنجات عضلية فلا يستطيع الشخص الوقوف فترات طويلة، فلا يجب تجاهل الأمر والتحدث مع الطبيب المعالج. 

ونصح طبيب المخ والأعصاب بضرورة السرعة في التوجه للطبيب وعدم التأخير؛ نظرا لأن التشخيص المبكر يحمي من الوقوع في مشاكل ومضاعفات خطيرة.