السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يبدأ مفعول المضادات الحيوية؟.. صيدلي يوضح

الجمعة 29/مارس/2024 - 11:30 ص
 متى يبدأ مفعول المضادات
متى يبدأ مفعول المضادات الحيوية؟


متى يبدأ مفعول المضادات الحيوية؟.. سؤال هام قد يشغل بال بعض الأشخاص، فالمضادات الحيوية عبارة عن بعض الأدوية التي تستخدم لمكافحة لعدوى؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على متى يبدأ مفعول المضادات الحيوية؟

 متى يبدأ مفعول المضادات الحيوية؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال متى يبدأ مفعول المضادات الحيوية؟، فالمضادات الحيوية تسهم في قتل البكتيريا أو تمنعها من الانتشار، ولكنها لا تكافح العدوى الفيروسية، التي تتضمن نزلات البرد والإنفلونزا وفيروس كورونا والتهابات الصدر والتهابات الأذن عند الأطفال والسعال والتهاب الحلق، وذلك حسبما ورد بصحيفة "Thesun".

ويقول الطبيب الصيدلي مايك هيويتسون من بريستول: "عادة ما يبدأ مفعول المضادات الحيوية فور تناولها ولكن قد لا يشعر المريض بالتحسن السريع"، مشيرًا إلى أن فاعلية المضادات الحيوية تعتمد على نوع المضاد الحيوي وقوته وتبعا للعدوى المصاب بها المريض، فالمضادات الحيوية التي تؤخذ على هيئة حقن يبدأ مفعولها خلال ساعات من تناول المريض لها، وفي حين أن المضادات الفموية تستغرق أسابيع أو أكثر حتى تكون فعالة وتقضى على العدوي.

وفي معظم الحالات، سيتم وصفها لك من قبل الطبيب إذا لم يتم التخلص من العدوى البكتيرية أو إذا كنت تستطيع نقل العدوى للآخرين، أو إذا كانت العدوى تستغرق وقتًا طويلًا.

مجموعة من المضادات الحيوية

متى يبدأ التحسن بعد أخذ المضاد الحيوي؟

وعن سؤال متى يبدأ التحسن بعد أخذ المضاد الحيوي؟، يذكر الطبيب الصيدلي مايك هيويتسون من بريستول، أن كل شخص يختلف عن الآخر فيما يخص الاستجابة للمضادات الحيوية، وفي النهاية يشعرغالبية الأشخاص بالتحسن، ولكن يتوقف الأمر على العدوى ونوع المضادات الحيوية التي يتناولها المريض، والتي قد تتسبب في الشعور بالغثيان أو حدوث اضطراب في المعدة.

يجب أن يتم تناول معظم المضادات الحيوية لمدة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين، وبعد ذلك سيقرر طبيبك أفضل مدة للعلاج ونوع المضاد الحيوي المناسب لك.

وينوه إلى أنه يجب التوقف عن تناول المضادات الحيوية عند الشعرر بالتحسن؛ إذ إن عدم التوقف قد يسفر عن عودة العدوى مرة أخرى، وزيادة مشكلة مقاومة المضادات الحيوية، ولكن لا يجب التوقف عن تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب المختص.

وينصح غالبية الأطباء في حال عدم إكمال قرص العلاج كاملا دون ملاحظة أي علامات تحسن، بضرروة استشارة الطبيب على الفور.

كما ينصح في حال نسيان تناول المضاد الحيوي، عدم تناول جرعة مضاعفة لكي نعوض الجرعة المفقودة؛ إذ إن هذا يزيد من خطر الأعراض.