الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يقتل البكتيريا القاتلة.. الكشف عن نوع جديد من المضادات الحيوية

الإثنين 05/فبراير/2024 - 04:00 ص
المضادات الحيوية
المضادات الحيوية


أفاد باحثون بأن نوعًا جديدًا من المضادات الحيوية أثبت فعاليته ضد واحدة من البكتيريا القاتلة، التي تهدد حياة الإنسان.

وبحسب ما تم نشره بموقع ميديكال إكسبريس، يمكن للبكتيريا Acinetobacter baumannii، التي يطلق عليها اسم CRAB عندما تصبح مقاومة للمضادات الحيوية، أن تسبب التهابات خطيرة في الرئتين والمسالك البولية والدم، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ولسوء الحظ، فهو مقاوم لفئة من المضادات الحيوية القوية واسعة النطاق تسمى الكاربابينيمات.

نوع جديد من المضادات الحيوية

الآن، في دراسة نشرت في مجلة Nature، اكتشف باحثون من جامعة هارفارد وشركة الأدوية هوفمان-لاروش أن نوعًا جديدًا من المضادات الحيوية، zosurabalpin، يمكنه قتل A. baumannii.

وقال الباحث الدكتور كينيث برادلي، الرئيس العالمي لاكتشاف الأمراض المعدية في شركة Roche Pharma للأبحاث والتطوير المبكر، لشبكة CNN، إن Zosurbalpin يستخدم طريقة فريدة من نوعها في العمل.

وأوضح: «هذا نهج جديد، سواء من حيث المركب نفسه، أو من حيث الآلية التي يقتل بها البكتيريا».

A. baumannii هي بكتيريا سالبة الجرام، مما يعني أنها محمية بالأغشية الداخلية والخارجية، مما يجعل من الصعب مهاجمتها.

في هذه الدراسة، حاول العلماء أولا تحديد ثم ضبط الجزيء الذي يمكنه عبور تلك الأغشية المزدوجة والقضاء على البكتيريا.

وبعد سنوات من تحسين فعالية وسلامة عدد من المركبات، اختار الباحثون جزيئا معدلا واحدا.

كيف يعمل العقار؟

يمنع عقار زوسورابالبين حركة الجزيئات الكبيرة التي تسمى عديدات السكاريد الدهنية إلى الغشاء الخارجي للبكتيريا، حيث تحافظ على سلامة الغشاء الواقي. يؤدي هذا إلى تراكم الجزيئات داخل خلية البكتيريا إلى درجة تصبح فيها الخلية سامة جدًا لدرجة أنها تموت.

في هذه الدراسة، عمل عقار zosurabalpin على أكثر من 100 عينة من السرطان، كما أنه قلل من مستويات البكتيريا لدى الفئران المصابة بالالتهاب الرئوي الناجم عن CRAB، ومنع موت الفئران المصابة بالإنتان الناجم عن البكتيريا.

وقال الباحثون لشبكة CNN، إنه يتم الآن اختبار عقار Zosurbalpin في المرحلة الأولى من التجارب السريرية، لتقييم سلامته على البشر.

ومع ذلك، لا يزال تهديد الصحة العامة المتمثل في مقاومة مضادات الميكروبات يمثل مشكلة كبيرة على مستوى العالم بسبب نقص العلاجات الفعالة، حسبما قال الدكتور مايكل لوبريتز، القائد العالمي للأمراض المعدية في شركة روش فارما للأبحاث والتطوير المبكر، لشبكة CNN.

وقال الدكتور سيزار دي لا فوينتي، الأستاذ المساعد الرئاسي في جامعة بنسلفانيا، لشبكة CNN، إنه على الرغم من أن عقار زوسورابالبين بعيد عن الاستخدام البشري بسنوات، إلا أنه تطور واعد للغاية.

وقال دي لا فوينتي: «أعتقد من منظور أكاديمي، أنه من المثير رؤية نوع جديد من الجزيئات التي تقتل البكتيريا بطريقة مختلفة، نحن بالتأكيد بحاجة إلى طرق جديدة غير تقليدية للتفكير في اكتشاف المضادات الحيوية، وأعتقد أن هذا مثال جيد على ذلك».

وأشار الباحثون إلى أن العيب الوحيد في هذا الاكتشاف هو أن الجزيء المعدل لن يعمل إلا ضد البكتيريا المحددة التي صمم لقتلها.

ومع ذلك، قال دي لا فوينتي إن هذه الطريقة الجديدة يمكن أن تكون أفضل من العديد من المضادات الحيوية واسعة النطاق.

وأشار إلى أنه «على مدى عقود، كنا مهووسين بإنتاج أو اكتشاف مضادات حيوية واسعة النطاق تقتل كل شيء».

وتساءل: «لماذا لا نحاول التوصل إلى مضادات حيوية محددة وأكثر استهدافًا تستهدف فقط العامل الممرض الذي يسبب العدوى وليس كل الأشياء الأخرى التي قد تكون مفيدة لنا؟».