الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

12 حالة.. متى يقطع مريض السكر صيامه؟

الجمعة 29/مارس/2024 - 12:30 م
مريض السكر
مريض السكر


يحرص الكثير من المرضى على الصيام، بالرغم من الظروف الصحية التي قد يعانون منها، والتي يمنعهم بعضها من الصيام.

ومن بين المرضى الذين يمنعون من استكمال الصيام في حال ظهور بعض المشكلات الصحية، مرضى السكري، إذ إن مريض السكر يمكنه الصيام في حال أباح له طبيبه المعالج ذلك، لكن هناك بعض الحالات التي يجب أن يكون المريض على علم بها، وفي حال حدوث اي منها يجب عليه أن يقطع صيامه فورا، حتى لا تحدث له أي مضاعفات صحية خطيرة.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه الحالات التي تستوجب قطع الصيام بالنسبة لمريض السكر، ومتى يقطع مريض السكر صيامه؟

متى يقطع مريض السكر صيامه؟

متى يقطع مريض السكر صيامه؟ سؤال يتردد كثيرا بين مرضى السكر، الذين يشكلون عددا كبيرا من المصابين بـ الأمراض المزمنة، كونه واحدا من بين أكثر هذه الأمراض شيوعا بين الناس.

وفي معرض ردها على سؤال متى يقطع مريض السكر صيامه؟، قالت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ دكتور بكلية طب القصر العيني، إن هناك 12 حالة تستوجب أن يقطع مريض السكر صيامه فورا.

وأوضحت شلتوت أن من بين هذه الحاالت ما يلي:

إذا حدث انخفاض شديد فى مستوى السكر فى أقل من 70 ملليجرام.

إذا أحس مريض السكر بدوخة شديدة.

فقدان في الوعي.

عرق غزير.

شحوب في لون الوجه.

زيادة في معدل ضربات القلب.

تشنجات أو رعشة.

صداع وزغللة في العينين.

عرق وبرودة في اليدين.

فقدان التركيز.

إرهاق شديد.

تنميل في الوجه والشفتين.

الطريقة الصحيحة للتعامل مع الحالة

وشددت الدكتورة إيناس شلتوت، على أنه في حال ظهور هذه الأعراض على مريض السكر الصائم، يجب عليه أن يجري تحليل السكر بواسطة الجهاز المنزلي، فإذا كان مستوى السكر منخفضا عن 70 ملليجرام، أو لم يستطع مريض السكر إجراء التحليل فعليه أن يفطر على الفور.

وأوضحت الطبيبة أن مريض السكر يمكنه الإفطار في هذه الحالة على نصف كوب من العصير أو المياه الغازية أو 5 ملاعق صغيرة من السكر مذابة في نصف كوب من الماء.