الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل التدليك يزيد من طول العمر؟.. علماء يؤكدون

السبت 30/مارس/2024 - 11:30 ص
هل التدليك يزيد من
هل التدليك يزيد من طول العمر؟


يعد التدليك أو المساج أحد الطرق العلاجية ذات الفوائد المتعددة، ولكن يثار الجدل حول تأثيراته المحتملة على طول العمر؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على هل التدليك يزيد من طول العمر؟. 

هل التدليك يزيد من طول العمر؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل التدليك يزيد من طول العمر؟، فحسبما ورد بموقع "هيلث نيوز" بجانب الإحساس بالهدوء والاسترخاء الذي يحققه تدليك الجسم، فهناك بعض الرؤى الجديدة التي تشير إلى أن التدليك يقدم عدة فوائد إضافية، فقد أظهرت بعض الدراسات البحثية أن التدليك لا يساعد فقط على الاسترخاء ولكنه يمنحك العديد من الفوائد العلاجية للصحة البدنية وأيضًا العقلية.

كما تلفت العديد من الأبحاث العلمية الانتباه إلى وجود علاقة بين العلاج بالتدليك وطول العمر المتوقع للشخص، فقد أظهرت مراجعة عام 2016 للدراسات العلمية المنشورة والتي أجراها ماكفيترز وآخرون، أن العلاج بالتدليك عبارة عن علاج تكميلي فعال يدعم تحسين الصحة العامة لدى كبار السن، مما يعود بالفائدة على الصحة العقلية والجسدية، فضلًا تحسين نوعية الحياة.

كما أظهرت دراسة أخرى تم إجراؤها عام 2022، الفوائد المحتملة للعلاج بالتدليك السويدي لدى من يعانون من اضطرابات القلق العام، بسبب وجود صلة بين الانتظام على التدليك وتحسين نوعية الحياة؛ لذا تشير هذه النتائج إلى وجود ارتباط بين العلاج بالتدليك والحياة الأطول عمرًا للشخص عن طريق معالجة الصحة البدنية والعقلية.

سيدة تخضع لجلسة مساج

العلاقة بين التدليك وعمر الإنسان

وبخصوص العلاقة بين التدليك وعمر الإنسان، أظهرت نتائج العديد من الدراسات، أن العلاج بالتدليك يؤثر إيجابيًا على العديد من العوامل الفسيولوجية التي ترتبط بالشيخوخة، وهو ما يفسر بعض الفوائد المحتملة للتدليك لعمر أطول. 

كما أن التحكم بمستويات التوتر والكورتيزول من العوامل الهامة لزيادة طول العمر؛ إذ إن للتوتر تأثيرا سلبيا على العديد من أجهزة الجسم. 

كما لاحظت دراسة McFeeters لعام 2016 أن زيادة طول العمر قد ترتبط بالتحكم في التوتر، ويساعد التدليك كنشاط عملي في تدعيم الاسترخاء.

وكذلك كشفت دراسات متعددة أن التدليك يفيد أيضًا في تحسين نطاق الحركة والمرونة بمفاصل الجسم المختلفة، ومن ثم يزيد من فرصة ممارسة النشاط البدني، وخاصة لدى المسنين، ما يدعم نمط الحياة النشط ومن ثم  يحدث تأثير إيجابي على طول العمر.