الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يكون الصيام صحيا؟.. خطوات ضرورية لا تهملها

السبت 30/مارس/2024 - 06:30 م
صيام رمضان
صيام رمضان


الصيام مفيد للصحة، ولكن حال اتباع القواعد الصحيحة في الصيام، على سبيل المثال الإفطار على التمر والشوربة، وتناول وجبات صغيرة.

كما أنه لا يجب تناول كمية الطعام كلها مرة واحدة على مائدة الإفطار، مع ضرورة شرب السوائل بين الإفطار والسحور لمنع الجفاف، والمشي مدة نصف ساعة يوميا بعد الإفطار بساعتين لتحسين الهضم.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول فوائد الصيام للصحة، وفوائده لمرضى القولون العصبي، ففي شهر رمضان 2024، يحرص المرضى على استشارة الطبيب لمعرفة النصائح التي يجب اتباعها لصيام آمن خال من المشاكل الصحية.

فوائد الصيام على الصحة 

قال الدكتور عمرو الديب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، إن شهر رمضان فرصة ذهبية للحد من مخاطر الأمراض، حيث يحمي من الوقاية من التهاب الكبد، نظرا لأنه يساعد على تقليل الالتهاب، ويحسن حساسية الانسولين.

ومن ضمن الفوائد التي يقدمها الصيام للشخص هو تحسين وظائف الكبد، حيث يجب اتباع بعض الخطوات مع الصيام لمساعدة النفس على تجنب التهابات الكبد، حيث يجب شرب الكثير من السوائل خلال فترة الإفطار وتناول وجبات صحية غنية بالفواكه والخضراوات، حسب قول استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير.

الصيام 

فوائد الصيام لمرضى القولون العصبي

وحول فوائد الصيام لمرضى القولون العصبي، يقول استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، إنه يعمل على تقليل الضغط على القولون، مع تحسين وظائف الهضم، فضلا عن تنظيم الحركة المعوية.

ويكشف: لكي يحصل الشخص على الفوائد السابقة في حالة كان مريض قولون عصبي.

ويوضح  استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، أنه يجب التحكم في كمية الأكل، فضلا عن التركيز على السوائل، مع تناول وجبات صحية خلال الإفطار.

مريض الكبد في رمضان

وذكر أنه لمريض الكبد يجب عليه تقسيم الوجبات وتقليل الملح في الطعام، والابتعاد عن تناول اللحوم الضارة والمصنعة، وتناول الفواكه والاستغناء عن الحلويات والابتعاد عن شرب الكافيين، والتحدث مع الطبيب المعالج.