الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشروبات تفقد مفعول الأدوية.. بينها الشاي والقهوة

السبت 30/مارس/2024 - 11:00 م
الادوية
الادوية


يجب تناول الأدوية مع المياه، ولكن هناك مشروبات تفقد مفعول الأدوية، لذا لا يجب تناولها مع الأدوية؛ لكي لا تحدث مشكلة صحية وتقليل تأثير الأدوية صحيا. 

الادوية 

مشروبات تفقد مفعول الأدوية

وقال الدكتور أندريه دوروخوف، الأستاذ المشارك في قسم الكيمياء العضوية بالجامعة الروسية للعلوم التقنية، إن الدواء من المعروف أنه يمكن تناوله مه المياه فقط، محذرا من تناوله مع أي مشروبات أخرى، لكي لا يُحرم الجسم المفعول الصحيح.

تناول الأدوية مع المياه خيار جيد

ونصح بضرورة تناول الأدوية مع المياه غير الباردة أو الساخنة، لكن يجب أن تكون مناسبة لدرجة حرارة الغرفة لكي لا يقل تأثير الدواء ويؤثر إيجابيا على الصحة.

الشاي والقهوة

وحذر دوروخوف من تناول الشاي والقهوة مع الأدوية، نظرا لأن هذين المشروبين يحتويان على الكافيين، وعند تفاعلهما مع الأدوية يشكلان مواد غير قابلة للذوبان ولا يتم امتصاصها، وبالتالي لا تعطي الجسم أي فائدة.

العصائر الممنوعة مع الأدوية

ومن ضمن المشروبات التي يحذر تقديمها مع الأدوية للمريض، هو العصائر ومنها الأناناس والعنب، نظرا لأن هذه الأنواع من العصائر تعمل على ارتفاع مستويات ضغط الدم، وخاصة في حالة تناول أدوية نفسية.

مشروب الطماطم

وحذر من تناول مشروب الطماطم مع أدوية السلفوناميدات sulfonamides، المضادة للبكتيريا، لأنه لا يعطي فوائد للجسم.

المشروبات الغازية

ونصح بضرورة تجنب تناول المشروبات الغازية، التي تعمل على تهييج والتهابات المعدة، حيث إن المشروبات الغازية تعمل على فقدان الأدوية مفعولها وعدم استفادة الجسم بأي فائدة.

الحليب

ولفت إلى أن الحليب، لا يجب تناوله مع الأدوية؛ نظرا لأنه يعمل على منع امتصاص المضادات الحيوية، ولا يعطي مفعولا لأدوية الغدة الدرقية.

الكحوليات

كما كشف عن أنه يجب عدم تناول الأدوية مع الكحوليات، لأنها تعمل على عدم الحصول على فوائدها ويظل الشخص مصابا بالمرض والأعراض.