الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وصفة طبية لخفض مستويات الكوليسترول في الدم

الأحد 31/مارس/2024 - 01:30 م
خفض مستويات الكوليسترول
خفض مستويات الكوليسترول في الدم


يمكن لارتفاع نسبة الكوليسترول، الذي يطلق عليه اسم القاتل الصامت، أن يضع الأساس الخطير لمشاكل صحية كبيرة، تتراوح من النوبات القلبية إلى السكتات الدماغية.

ولحسن الحظ، يمكن أن تساعد خيارات نمط الحياة الصحي في ترويض المادة الدهنية، حيث  كشف أحد الأطباء عن فطرين قويين يمكنهما القيام بذلك.

بدة الأسد

تم اكتشاف أن فطر بدة الأسد، المختبئ في المكملات الغذائية وخليط الشاي والقهوة العضوي، لديه رابع أعلى نشاط مضاد للأكسدة من بين 14 نوعًا من أنواع الفطر، مما أكسب الفطريات لقب مضاد للالتهابات.

وقال داميان بوفي، المستشار العلمي ومؤسس شركة ADACT Medical، لموقع Express.co.uk: «هذا يعني أنه يساعد على تقليل الالتهاب أو التورم في الجسم، الحالة المضادة للالتهابات في Lion's Mane تعني أنه يمكن أن يساهم في خفض نسبة الكوليسترول، وهي مجرد واحدة من المشكلات الصحية التي يمكن أن يساهم فيها النشاط المضاد للالتهابات».

فطر الريشي

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول «فطر الخلود»، فقد وجدت إحدى الدراسات أن فطر الريشي يزيد من مستويات الكوليسترول الحميد أو الجيد.

وأوضح بوفي أن هذا النوع يساعد على إزالة الأشكال الأخرى من الكوليسترول من مجرى الدم.

وقال: «ترتبط المستويات المرتفعة من الكوليسترول الجيد (HDL) بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب».

وأضاف: «يعود الفضل في ذلك إلى مركبات ترايتيربين الموجودة في فطر الريشي، والتي تساعد على تقليل كمية الكوليسترول لأنها تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة، ومضادة للفيروسات، ومضادة للبكتيريا، ومضادة للفطريات».

وبناء على البحث، أوضح المستشار العلمي أن نحو 1440 ملجم من الريشي يوميًا يجب أن تكون كمية جيدة.

بالنسبة لعرف الأسد، تحتوي الجرعة اليومية النموذجية على حوالي 1000 ملجم؛ ومع ذلك، لا يزال يتعين إجراء المزيد من الأبحاث حول الكميات المحددة اللازمة للحصول على نتائج إيجابية فيما يتعلق بخفض نسبة الكوليسترول.

كيف تأخذهم؟

يتوافر كل من فطر Lion's Mane وReishi بسهولة كمكملات غذائية ويمكن تناولهما على شكل كبسولات أو سائل أو أقراص أو شاي أو قهوة أو مسحوق.

وقال بوفي: «إن أفضل طريقة لاستهلاك هذا الفطر هي ببساطة الطريقة التي تناسبك، حيث قد يفضل بعض الأشخاص شكل المسحوق الذي يمكن مزجه بالماء وتناوله كمشروب، أو خلطه في العصائر على سبيل المثال، بينما قد يفضل البعض الآخر على شكل أقراص أو كبسولات كوسيلة سريعة وفعالة لتناول الجرعة».

ومع ذلك، يجب على أي شخص يعاني من حالات طبية أو يتناول دواءً استشارة الطبيب قبل تناول مكملات الفطر.