الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 أطعمة للتخلص من مستويات الكوليسترول الضار في الدم

الأربعاء 26/يوليو/2023 - 05:30 ص
أطعمة لخفض مستويات
أطعمة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم


يعد الحفاظ على مستويات الكوليسترول النافع في الدم، أمرًا ضروريًا لصحة القلب حيث إن النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في إدارة هذا الجانب، ويوجد العديد من أنواع الأطعمة التي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.


أطعمة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم

يفضل إضافة هذه الخيارات الصحية للقلب، مع نظام غذائي شامل ونشاط بدني منتظم وخيارات نمط حياة صحية لإدارة مستويات الكوليسترول في الدم، وجاء هذه الأطعمة حسبما ذكر موقع "onlymyhealth".

1. الشوفان
يُفضل أن يتم تناول وعاء من دقيق الشوفان لإعطاء القلب شيئا بمثابة دفعة للقلب، حيث يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار، حيث ثبت أن الاستهلاك المنتظم للشوفان يساهم في خفض نسبة الكوليسترول وتعزيز صحة القلب بشكل عام.

2. الأسماك الدهنية
يمكن أن تكون الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل السلمون والماكريل والسردين، إضافة رائعة لنظامك الغذائي، وتم ربط أوميغا 3 بزيادة مستويات كوليسترول HDL الكوليسترول النافع، ويمكن أن تساعد في خفض الدهون الثلاثية وتقليل الالتهاب في الشرايين.
3. المكسرات
يُنصح بتناول وجبة خفيفة مع حفنة من المكسرات، مثل اللوز أو الجوز أو الفستق، لتحسين مستوى الكوليسترول، حيث تتميز هذه المكسرات بكونها من الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، التي ارتبطت بانخفاض مستويات الكوليسترول الضار عند تناولها باعتدال.

4. الأفوكادو
الأفوكادو مليء بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، والتي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار مع الحفاظ على أو زيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة.

يمكن أن تكون إضافة شرائح الأفوكادو إلى السلطات أو استخدامها كوسيلة للدهن طريقة لذيذة للاستفادة من خصائص خفض الكوليسترول.