الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حساسية السائل المنوي| ما هي.. وكيف يمكن أن تؤثر على حياتك الجنسية؟

الأحد 31/مارس/2024 - 02:42 م
حساسية السائل المنوي..
حساسية السائل المنوي.. أرشيفية


الحكة والحرقان والتورم والتهيج كلها أعراض محتملة لـ حساسية السائل المنوي، والمعروفة أيضًا باسم فرط الحساسية للبلازما المنوية أو حساسية الحيوانات المنوية.

 قد ينتهي الأمر بالنساء بحكة مهبلية أو يشعرن بإحساس غريب بالحرقان بعد ممارسة الجنس إذا كان لديهن حساسية تجاه السائل المنوي لشريكهن.

 في حين أن هناك العديد من المخاوف حول ما إذا كانت هذه الحساسية تؤثر على الخصوبة، هناك حقيقة واحدة وهي معرفة أن حساسية السائل المنوي قد تؤثر بالفعل على حياتك الجنسية.

ما هو السائل المنوي؟

السائل المنوي هو السائل الذي ينبعث من الجهاز التناسلي الذكري الذي يحتوي على الحيوانات المنوية وإفرازات أخرى تسمى البلازما المنوية والتي تفرز من غدد مختلفة مثل الحويصلات المنوية.

 يحتوي على العديد من المكونات مثل الفركتوز والأحماض الأمينية والبروستاجلاندين والكالسيوم والبوتاسيوم والإنزيمات المقسمة للبروتين. عادةً ما يكون لونه رماديًا مبيضًا ودرجة حموضة قلوية قليلًا.

من احمرار المهبل وصولًا إلى الاختناق والموت... عن حساسية السائل المنوي وأعراضها - رصيف22

أسباب حساسية السائل المنوي عند النساء

تعتبر حساسية السائل المنوي عند النساء حالة نادرة يتفاعل فيها الجهاز المناعي للمرأة بشكل سلبي مع البروتينات الموجودة في السائل المنوي. فيما يلي بعض الأسباب والعوامل المحتملة المرتبطة بحساسية السائل المنوي لدى بعض النساء:

  • رد الفعل المناعي حيث يتعرف الجهاز المناعي عن طريق الخطأ على هذه البروتينات على أنها غزوات ضارة وينتج أجسامًا مضادة ضده
  • فرط الحساسية بحيث تكون المرأة لديها تاريخ من الحساسية الأخرة
  • التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤثر على استجابة الجهاز المناعي وقد تؤثر على شدة الحساسية تجاه السائل المنوي لدى بعض النساء.
  • التفاعل المتبادل فيمكن أن تؤدي تفاعلات الحساسية لدى النساء اللاتي لديهن حساسية تجاه المواد ذات الصلة إلى تفاقم الأعراض.

أعراض حساسية السائل المنوي عند النساء

يمكن أن تسبب حساسية السائل المنوي مجموعة من الأعراض لدى النساء المصابات. تحدث هذه الأعراض عادة بعد وقت قصير من التعرض للسائل المنوي ويمكن أن تختلف في شدتها من خفيفة إلى شديدة. فيما يلي بعض الأعراض الشائعة لحساسية السائل المنوي:

  • حكة أو حرقان في المهبل
  • احمرار وتورم
  • إفرازات مهبلية غير طبيعية، والتي قد تكون مائية أو سميكة، وقد تكون لها رائحة غير عادية.
  • خلايا النحل (كدمات حمراء مرتفعة) على الجلد
  • طفح موضعي

كيف تؤثر حساسية السائل المنوي على الحياة الجنسية؟

يمكن أن تسبب حساسية السائل المنوي لدى النساء حكة مهبلية أو تهيجًا أو إزعاجًا يمكن أن يحدث أثناء ممارسة الجنس ويستمر حتى بعد الجماع. وهذا يمكن أن يعيق حياة جنسية مرضية

قد يعانين النساء المصابات بحساسية السائل المنوي من الألم أو عدم الراحة أو الشعور بالخشونة أثناء ممارسة الجنس أو بعده. 

نظرًا لأن النساء المصابات بحساسية السائل المنوي قد يتجنبن أو يشعرن بعدم الراحة أثناء ممارسة الجنس، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض التردد الجنسي والرضا.