الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أزمة منشطات رمضان صبحي.. كيف تؤثر المنشطات في الجسم وما مخاطرها الصحية؟

الأحد 31/مارس/2024 - 05:15 م
رمضان صبحي
رمضان صبحي


أزمة منشطات رمضان صبحي برزت خلال الساعات الماضية، وفيما يلي نستعرض ضمن النقاط التالية تأثير المنشطات على الجسم ومخاطرها، وخاصة بعدما كشف جمال علام، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، عن أن لجنة المنشطات أرسلت خطابا يفيد بإيجابية عينة رمضان صبحي لاعب فريق بيراميدز، ومن المفترض أن يتم أخذ عينة أخرى منه للتأكد من تناول المنشطات التي يتربت عليها إيقافه.

وكانت المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات أرسلت خطابًا  إلى نادي بيراميدز للتأكيد على أن رمضان صبحي لاعب الفريق لديه أزمة في نتيجة تحاليل عينة كشف المنشطات، عقب إحدى مباريات الفريق بدوري أبطال أفريقيا.

وكشف الخطاب وجود تلاعب في نتيجة عينة المنشطات رمضان صبحي.

رمضان صبحي 

تفاصيل حول المنشطات الرياضية

وقال الدكتور أحمد الشامي، أخصائي العلاج الطبيعي، إن بعض الرياضيين يلجأون للمنشطات أو الاستيرويد، ومنها Anabolic steroids، ويتم تناولها لزيادة الكتلة العضلية والقوة.

وكشف أن أشهر نوع هرمون التستوستيرون، وتأثيراتها أنابوليك وهو تأثير بنائي مسئول عن زيادة الكتلة العضلية، والتأثير الآخر هو مسؤول عن الشعر والصوت (صفات الذكورة) بالإضافة إلى تزويد القوة الخاصة بالعضلة.

ولفت إلى أنه بجانب التأثيرات السابقة، وفي حالة بذل مجهود قوي وشاق، تعمل على تزويد التعافي، بشكل أسرع من الطبيعي، وهذه الإيجابيات.

ولكن المخاطر السلبية كثيرة، حيث يجب تناولها لسبب طبي، ومن ضمن مخاطرها الاسترويد المصممة والهرمونات المصممة بشكل معين للرياضيين.

 وتعد منظمة الغذاء والدواء هي المسؤولة عن المنشطات، وفي حالة معرفة أن رياضيا يتناول المنشطات يتم إيقافه عن اللعب واتخاذ عقوبات بحقه.

مخاطر تحليل المنشطات

وهناك مخاطر لتحليل المنشطات، وبالنسبة للرجال، يحدث بروز في الثدي وانكماش في الخصيتين والعقم وتضخم في البروستاتا، وبالنسبة للنساء يحدث تضخم في الصوت وزيادة شعر الجسم وتشوهات في الأعضاء التناسلية وانقطاع الطمث والصلع.

والأعراض المشتركة بين الرجال والنساء تتمثل في حب الشباب، والتهاب وتمزق الأوتار وارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب والأوعية الدموية وإدمان المخدرات ونقص الناعة المكتسب، بالإضافة إنها لا تخضع لأي معايير للصحة.

وعن الأندروستيزون النوع الثاني، هي هرمونات تفرزمن الغدة فوق الكلوية وتتحول لهرمون التستوستيرون أو نوع من هرمون الاستروجين عند السيدات ومتاح هذا النوع بوصف طبي، ولكنها لها مخاطر على الرجال والنساء ومنها بروز في الثدي وعدد الحيوانات المنوية يقل بشكل كبير بالإضافة لتقلص في الخصيتين للرجال، وللنساء زيادة الشعر بالجيم وظهور بعض الصفات الذكورية والصلع، وللنساء والرجال معا يحدث تلف في الأوعية الدموية ويصل الموضوع لجلطة.

أما الهرمون الثالث وهو يطلق عليه هرمون النمو، ووجودة مهم بشكل طبيعي، لأن عند الأطفال لو قل بشكل طبيعي يحدث قزامه الطفل يكون قزم، وفي حالة تناوله لزيادة الكتلة العضلية نفس درجة المشاكل ولكنه من النوع الأنابوليك أي له تأثير بنائي، ومن مخاطره ألم في المفاصل وضعف في العضلات واحتباس السوائل بالجسم ويصل الموضوع للسكر ومشاكل في الروية تضخك لعضلة القلب وارتفاع ضغط الدم ومن الممكن الوفاة.

والنوع الرابع ارثروبيثين، وهو هرمون يستخدم لعلاج الانيميا الحادة الناتجة من أمراض الكلى، وأمراض الكلى ساعات تعمل انيميا حادة ويستخدم لها هذا النوع من الهرمونات لأنها تعمل على زيادة انتاج الهيموجلوبين وزيادة عدد خلايا الدم الحمراء  ومن الممكن تناولها لزيادة العضلات وتستخدم كمنشطات لزيادة الاداء، مما يشكل خطورة وتسبب في الوفاة نتيجة الاستخدام الخاطئ، حيث يجب استشارة الطبيب.