الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

3 فواكه يجب على الجميع تناولها كل يوم لفوائدها الصحية المذهلة.. بينها البرتقال

الأحد 31/مارس/2024 - 11:38 م
الفواكه
الفواكه


تعد الفواكه، المليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، إحدى الركائز الأساسية لنظام غذائي صحي، وبالتالي التمتع بصحة جيدة.

سواء لم تكن من محبي الأطعمة الحلوة والطازجة، أو لم تجدها في قائمة التسوق الخاصة بك، فقد كشف أحد خبراء التغذية عن 3 فواكه أساسية يجب على الجميع تناولها.

وقالت روكسانا دي سوزا، كبيرة خبراء التغذية في شركة Dole Sunshine، لـ Express.co.uk: «الفواكه ضرورية لنظام غذائي متوازن، ويمكن أن تساعد في الحفاظ على أمعاء صحية، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، والسكتة الدماغية، وبعض أنواع السرطان، وتدعم التحكم في الوزن بسبب محتواها المنخفض من الدهون والسعرات الحرارية».

ولكن مع هذا التنوع الكبير المتاح، ما الذي يجب أن تعطيه الأولوية؟.

في ما يلي أهم 3 فواكه يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي

التوت الأسود أو العليق

يقدم التوت الأسود، الذي يطلق عليه الخبراء اسم «القوة المضادة للأكسدة»، أكثر من مجرد نكهة لاذعة.

وقال دي سوزا: «هذه الفواكه الداكنة اللذيذة مليئة بفيتامين C والألياف، مما يساعد في الحد من مخاطر السرطان وصحة الجهاز الهضمي».

وأضاف: «إن لونها الغني يأتي من الأنثوسيانين، وهي مركبات مرتبطة أيضًا بقدراتها على مكافحة الأمراض، وكمكافأة، فإن التوت الأسود منخفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات، مما يجعله خيارًا ممتازًا للحفاظ على وزن صحي».

ومن هذا المنطلق، أوصى اختصاصي التغذية بتناول حصة واحدة يوميًا من التوت، أي ما يعادل نصف كوب من الطازج أو المجمد، أو ربع كوب من المجفف.

الكرز

في حين أن نكهتها وملمسها الفريد قد يجعلها ليست المفضلة لدى الجميع، إلا أن فوائدها الصحية لا يمكن إنكارها.

وقال دي سوزا: «الكرز مليء بالألياف وفيتامين C والبوتاسيوم والعديد من المواد الكيميائية النباتية، وقد تمت ملاحظته بشكل خاص لقدرته على تقليل الألم بعد ممارسة التمارين الرياضية وتقليل خطر الإصابة بنوبات النقرس، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى محتواه العالي من الفينول، مما يساعد على مكافحة الالتهابات».

وأوصت بتناول حوالي كوب واحد من الكرز الطازج يوميًا، أو ربع كوب من الكرز المجفف.

البرتقال

يشتهر البرتقال بمحتواه من فيتامين C، وهو خيار صحي وبأسعار معقولة.

وقال دي سوزا: «يعد البرتقال وأقاربه من الحمضيات، بما في ذلك اليوسفي، مصادر ممتازة للألياف والفلافونويد وفيتامين C، وكلها تدعم صحة القلب وتساعد على ترطيب الجسم».

وأضاف: «يمكن لبرتقالة واحدة أو عدد قليل من اليوسفي أن تلبي احتياجاتك اليومية من فيتامين C، وهو أمر ضروري لوظيفة المناعة وصحة الجلد، بالإضافة إلى ذلك، تعتبر هذه الفاكهة مثالية للحفاظ على الترطيب، لأنها تتكون في الغالب من الماء ويمكن أن تساهم بشكل كبير في تناول السوائل يوميًا».

وأوصى خبير التغذية بتناول برتقالة واحدة على الأقل أو ثمرة حمضيات بحجم مماثل في نظامك الغذائي اليومي.

وأضاف دي سوزا أنه يجب عليك اختيار الفواكه الطازجة عندما تستطيع تعظيم فوائدها الغذائية.

وأضافت: «ومع ذلك، عندما لا تتوفر خيارات طازجة، يمكن أن تكون الفواكه المعلبة في عصيرها بديلًا جيدًا، تذكر تجنب تلك المعلبة في شراب بسبب ارتفاع نسبة السكر فيها».

وتابعت: «تذكر أن الهدف ليس مجرد تناول المزيد من الفاكهة ولكن الاستمتاع بمجموعة واسعة من الفواكه لجني أقصى الفوائد الصحية، واهدف إلى تناول 5 حصص على الأقل من الفواكه والخضروات المتنوعة كل يوم لدعم صحتك العامة».