الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المحار| تعرف على الفوائد الخمس لهذه المأكولات البحرية

الإثنين 01/أبريل/2024 - 12:00 م
المحار.. أرشيفية
المحار.. أرشيفية


يعتبر المحار إحدى المأكولات البحرية منخفضة السعرات الحرارية والغني بالمغذيات الدقيقة، مما يجعله غذاء صحي لكثير من الناس، وترتبط العديد من الفوائد الصحية المحددة للمحار بمجموعة وفيرة من المغذيات الدقيقة. 

فوائد المحار:

قوة المغذيات

توفر الحصة الواحدة من المحار أكثر من 100% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ب12 والزنك والنحاس. كما أنها غنية بالسيلينيوم والحديد والمنغنيز، وتحتوي أيضًا على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وكلها ضرورية لمختلف وظائف الجسم. 

يُترجم هذا المزيج الغذائي إلى فوائد محتملة مثل تحسين مستويات الطاقة وتحسين الوظيفة الإدراكية ونظام المناعة الأقوى.

فوائد المحار للرجال والنساء، واضراره المختلفة | الطبي

يساعد على تقوية المناعة

الزنك، وهو معدن متوفر بكثرة في المحار، ضروري لجهاز المناعة القوي. فهو يساعد خلايا الدم البيضاء على مقاومة الالتهابات ويحافظ على صحتك. 

يحتوي المحار أيضًا على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الضارة، مما يدعم دفاعات الجسم الطبيعية.

غني بالعناصر الغذائية

يعتبر المحار قوة معدنية حقيقية، حيث يحتوي على ثروة من العناصر الأساسية بخلاف الزنك. فهي غنية بالحديد، المهم للوقاية من فقر الدم، والسيلينيوم، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا من التلف. بالإضافة إلى ذلك، يوفر المحار النحاس والمنغنيز والفوسفور، وكلها حيوية لمختلف وظائف الجسم.

تقوية القدرات العقلية

يعد المحار مصدرًا رائعًا لفيتامين ب 12، وهو ضروري للحفاظ على وظائف المخ الصحية وصحة الجهاز العصبي. يمكن أن يؤدي النقص في فيتامين B12 إلى التعب ومشاكل في الذاكرة وحتى الاكتئاب. لذا، إذا كنت تريد أن تبقي عقلك حادًا ومركزًا، ففكر في إضافة بعض المحار إلى نظامك الغذائي.

إدارة الوزن

المحار منخفض السعرات الحرارية والدهون، مما يجعله خيارًا جيدًا للتحكم في الوزن. يساعدك محتواها من البروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام وربما يساعد في جهود فقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن الزنك قد يلعب دورًا في تنظيم الشهية والتمثيل الغذائي.