الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل هناك علاقة بين تناول الفواكه والخضروات وصحة القلب؟

الإثنين 01/أبريل/2024 - 07:01 م
صحة القلب
صحة القلب


هل هناك علاقة بين الفواكه والخضروات وصحة القلب؟ سؤاليتردد كثيرا بين المرضى، الذين يعانون من مشكلات في القلب.

ففي الوقت الذي يحرص فيه المصابون بـ أمراض القلب على اتباع نصائح أطبائهم لإدارة المرض بشكل صحيح، يظل الخيار الأمثل هو الوقاية من المرض في الأساس.

ومن بين أهم الإجراءات التي يمكن اتباعها للوقاية من أمراض القلب اتباع نظام غذائي صحي، ومن هنا يبرز السؤال حول اهمية الفواكه والخضروات بالنسبة لصحة القلب.

هل هناك علاقة بين الفواكه والخضروات وصحة القلب؟

ذكرت صحيفة Heallth أن الجواب هو بالتأكيد نعم، فهناك أدلة قوية على أن الفواكه والخضروات قد تساهم في الوقاية من أمراض القلب، أو في المقابل، قد يؤدي نقص استهلاك الفاكهة والخضروات إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض.. لكن لماذا؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل هذه الأطعمة النباتية مفيدة لصحتنا، فهي تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا، مثل الألياف والبوليفينول، وهي مضادات أكسدة قوية.

فوائد الفواكه والخضروات لصحة القلب

تعتمد فوائد الفاكهة والخضروات بشكل أساسي على العناصر الغذائية الأساسية الغنية بها، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.

تساهم هذه المكونات في صحة القلب والأوعية الدموية من خلال المساعدة في تنظيم ضغط الدم وتقليل الالتهاب وتحسين صحة الأوعية الدموية بشكل عام.

الألياف

قد يساعد محتوى الألياف في هذه الأطعمة على خفض مستويات الكوليسترول وتحسين مستويات الدهون، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

تحتوي الفواكه والخضروات على نسبة عالية من الألياف ومؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، وقد تساهم في التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم، وهذا أمر مهم في الوقاية من مرض السكري أو إدارته، وهي حالة تزيد من خطر حدوث مضاعفات القلب والأوعية الدموية.

الفيتامينات والمعادن

يلعب البوتاسيوم والمغنيسيوم الموجودان في الفواكه والخضروات دورًا في تنظيم ضغط الدم.

تم ربط الأنظمة الغذائية الغنية بالبوتاسيوم، على وجه الخصوص، بانخفاض ضغط الدم، وهو أمر بالغ الأهمية في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات، مثل الفيتامينات C وE والكاروتينات والفلافونويد، على مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

ويتورط الإجهاد التأكسدي في تطور تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

منخفضة السعرات الحرارية وجيدة لإدارة الوزن

تحتوي الفواكه والخضروات على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الألياف، مما يجعلها خيارات ممتازة للتحكم في الوزن.

ويعد الحفاظ على وزن صحي أمرًا ضروريًا لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالسمنة.

تؤكد المبادئ التوجيهية الغذائية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك تلك الموجودة في أستراليا وأوروبا وأمريكا الشمالية، على أهمية زيادة تناول الفاكهة والخضروات لصحة القلب والأوعية الدموية.

غالبًا ما تتضمن التوصيات تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات لتحقيق أقصى قدر من الفوائد الصحية.