الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خلع الكتف.. كيف يحدث وما هو علاجه؟

الثلاثاء 02/أبريل/2024 - 01:00 ص
خلع الكتف
خلع الكتف


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول خلع الكتف من حيث الأنواع والأسباب وما يحدث بعد خلع الكتف والتشخيص والعلاج المناسب.

خلع الكتف

ومن جهته، أكد الدكتور أحمد حسانين، استشاري جراحة العظام والمفاصل، أن خلع الكتف، هو خروج السطح المفصلي لأعلي عظمة العضد من كبسولة (محفظة) الكتف. 

خلع الكتف 

أنواع خلع الكتف 

ويوضح طبيب العظام، أن خلع الكتف له أنواع مختلفة متمثلة في الأمامي والخلفي والسفلي ومتعدد الاتجاهات، كما  له العديد من الأسباب التي يجب معرفتها.

أسباب خلع الكتف

وعن أسباب خلع الكتف التي لا يجب تجاهلها، لفت جراح العظام، إلى أن الخلع يحدث نتيجة التعرض للإصابات الرياضية، فضلا عن الإصابة بارتخاء عام في الأربطة الخاصة بالجسم، وهذا يكون نتيجة العوامل الوراثية، بجانب التعرض للحوادث، حيث يجب إجراء الفحوصات لتفادي مخاطر خلع الكتف.

ما يحدث عند خلع الكتف

وعما يحدث عند خلع الكتف، فيعاني المصاب من ألم شديد لا يحتمل، مع احتياج المريض لفترة نقاهة من المحتمل امتدادها لأسابيع، حسب قول استشاري جراحة العظام.

ما يحدث بعد خلع الكتف

وفي حالة خلع الكتفن يتعرض المصاب لعدم استقرار في المفصل، حسب قول جراح العظام، حيث يحدث ألم عند رفع الكتف وعند حمل الأشياء، كما يجد الشخص صعوبة في ممارسة الرياضة، ومع حدوث تكرار في خلع الكتف يصاب الشخص بالخشونة وتيبس المفاصل والألم الشديد، فتكرار الخلع يعرض المصاب لكسور بالكتف وإصابة في الشرايين والتعرض للضمور العضلي.

تشخيص خلع الكتف

وتشخيص خلع الكتف يكون عن طريق إجراء التحاليل والأشعة والكشف الإكلينيكي، حسب ما أشار إليه طبيب العظام والكسور.

علاج خلع الكتف

وفي حالة خلع الكتف يطلب الطبيب من المريض إجراءً جراحيا في بعض الأحيان، حيث يحدث هذا في الغالب لصغار السن والرياضيين، ويجب استشارة الطبيب أولا بأول لضمان الحماية من مضاعفات خلع الكتف.