الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقار لإنقاص الوزن يُظهر نتائج واعدة في التجارب السريرية.. ما هو؟

الثلاثاء 02/أبريل/2024 - 11:30 ص
إنقاص الوزن.. أرشيفية
إنقاص الوزن.. أرشيفية


أعلنت شركة الأدوية الأسبوع الماضي أن دواء Altimmune لإنقاص الوزن أثبت فاعليته في تجارب المرحلة المتوسطة. ويأتي هذا الإعلان في وقت يزداد فيه الطلب على أدوية إنقاص الوزن مثل Ozempic من شركة Novo Nordisk وZepbound من شركة Eli Lilly.

أكمل عقار Pemvidutide، عقار Altimmune الجديد، المرحلة الثانية من تجربة السمنة لمدة 48 أسبوعًا وقلل من الانخفاض في كتلة العضلات بين المشاركين. إن فقدان المزيد من الدهون وتقليل العضلات يمكن أن يكون مفتاح النجاح المحتمل للدواء في السوق.

التهاب الكبد الدهني المرتبط بخلل التمثيل الغذائي، المعروف سابقًا باسم التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH)، هو التهاب الكبد الناجم عن الخلايا الدهنية الزائدة. أولئك الذين يعانون من السمنة، أو مرض السكري من النوع 2، أو متلازمة التمثيل الغذائي، أو ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم هم أكثر عرضة لخطر الإصابة.

أشهرها الشاي الأخضر.. إليك أرخص أدوية فقدان الوزن بالأسواق | الكونسلتو

في تجربة المرحلة الثانية من MOMENTUM التي تم إصدارها حديثًا من Altimmune، جاء 25.5% من فقدان الوزن من الكتلة الخالية من الدهون بينما كان 74.5% من فقدان الوزن من الأنسجة الدهنية. تحاكي الأرقام نتائج فقدان الوزن التي تظهر من النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية.

دواء فقدان الوزن Altimmune هو مستقبل ثنائي GLP-1/الجلوكاجون يعتمد على الببتيد. يعمل مستقبل GLP-1 على قمع الشهية، بينما يزيد مستقبل الجلوكاجون من إنفاق الطاقة، وفقًا لشركة التكنولوجيا الحيوية. أدوية مثل Ozempic، وهي حقنة سيماجلوتيد، تحاكي فقط هرمون GLP-1 الذي يتم إطلاقه استجابة لتناول الطعام.

وفي نتائج تجارب أخرى صدرت في نوفمبر، سجل ألتيمون فقدانًا متوسطًا للوزن بنسبة 15.6% من جرعة 2.4 ملجم من البيمفيدوتيد بعد 48 أسبوعًا. وبعد العلاج، استمر فقدان الوزن.

حقق أكثر من 30٪ من المشاركين فقدانًا للوزن بنسبة 20٪ من جرعة 2.4 ملغ. كما سجل المشاركون تحسنا في ضغط الدم دون زيادة ملحوظة في معدل ضربات القلب.

شعبية أدوية إنقاص الوزن

وتقول المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن السمنة منتشرة لدى أكثر من 40% من الأمريكيين. أصبحت أدوية إنقاص الوزن وسيلة شائعة للتخلص من الوزن الزائد بسهولة. وجد استطلاع تتبع الصحة الذي أجرته مؤسسة KFF في أغسطس أن 45% من الأمريكيين قد يهتمون بعقار آمن وفعال لإنقاص الوزن.

قد تساعد بعض أدوية إنقاص الوزن في أن تكون حلًا سريعًا، لكن مراكز السيطرة على الأمراض تشير إلى أن فقدان الوزن التدريجي والمطرد غالبًا ما يؤدي إلى نجاح على المدى الطويل. إن اتباع نمط أكل صحي منتظم ولياقة بدنية منتظمة هما مفتاحان لفقدان الوزن الصحي.