الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو سعال الـ 100 يوم؟.. تعرف على أعراض وأسباب وعلاج السعال الديكي

الثلاثاء 02/أبريل/2024 - 03:00 م
السعال الديكي
السعال الديكي


سعال الـ 100 يوم المعروف بالسعال الديكي من الأمراض المزمنة التي يعاني منها العديد من الناس، وفي السطور التالية نستعرض ما هو بالضبط هذا المرض المزمن، وكيف يمكننا حماية أنفسنا منه؟ 

ما هو سعال الـ 100 يوم؟

سعال الـ 100 يوم، السعال الديكي هو عدوى تنفسية شديدة العدوى تسببها بكتيريا البورديتيلة السعال الديكي، ويزدهر عند الاتصال الوثيق، وينتشر من خلال السعال أو العطس أو حتى التحدث في حين أن أي شخص يمكن أن يصاب بالسعال الديكي، فإنه يمكن أن يكون خطيرًا بشكل خاص على الرضع والأطفال الصغار، الذين لم تتطور أجهزتهم المناعية بشكل كامل.

سعال الـ 100 يوم

أعراض السعال الديكي

الأعراض المبكرة (1-2 أسبوع): سيلان أو انسداد الأنف، حمى منخفضة الدرجة، سعال خفيف (قد لا يسعل الأطفال على الإطلاق ولكن قد يعانون من انقطاع النفس أو زرقة). يمكن بسهولة الخلط بين هذه الأعراض ونزلات البرد، مما يجعل التشخيص المبكر أمرًا صعبًا.

الأعراض اللاحقة (من 2 إلى 10 أسابيع): نوبات سعال سريعة وعنيفة، وغالبًا ما تكون أسوأ في الليل. قد تنتهي هذه النوبات بصوت "صياح" عالي النبرة أثناء قيام الشخص بالشهيق. يمكن أن يحدث أيضًا القيء والتعب وصعوبة التنفس.

أسباب السعال الديكي

السبب وراء سعال الـ 100 يوم هو بكتيريا البورديتيلة السعال الديكي. وينتشر بسهولة عبر الهواء عندما يسعل الشخص المصاب، أو يعطس، أو حتى يتحدث. الاتصال الوثيق مع شخص مصاب يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسعال الديكي.

علاج السعال الديكي

يعد الكشف المبكر عن السعال الديكي وعلاجه أمرًا بالغ الأهمية لتقليل شدة الأعراض ومنع انتشار العدوى. توصف المضادات الحيوية، مثل أزيثروميسين أو إريثروميسين، عادة للأفراد الذين تم تشخيص إصابتهم بالسعال الديكي. يمكن أن تساعد هذه الأدوية في تقليل مدة وشدة الأعراض وتقليل احتمالية انتشار العدوى للآخرين.

الوقاية من السعال الديكي

التطعيم هو الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من السعال الديكي. يتم إعطاء لقاح DTaP (الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي اللاخلوي) بشكل روتيني للرضع والأطفال الصغار، مما يوفر الحماية ضد السعال الديكي ومضاعفاته. بالإضافة إلى ذلك، يوصى باستخدام لقاح معزز يسمى Tdap للمراهقين والبالغين للحفاظ على المناعة.