الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التشيك تدعو للتطعيم ضد السعال الديكي.. ما أعراضه؟

الخميس 21/مارس/2024 - 09:31 ص
ما هى أعراض السعال
ما هى أعراض السعال الديكي؟


ما أعراض السعال الديكي؟.. تحث السلطات الصحية بجمهورية التشيك، السيدات الحوامل وأيضًا الأشخاص الذين يخالطون الفئات المعرضة لخطر الإصابة بمرض السعال الديكي، على ضرورة أخذ اللقاح المضاد لعدوى السعال الديكي، لاسيما مع زيادة أعداد حالات العدوى بهذا المرض؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما أعراض السعال الديكي؟.

ما أعراض السعال الديكي؟ 

وللإجابة عن سؤال ما أعراض السعال الديكي؟، يوضح الدكتورأحمد نجيب شعوط، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة وحساسية صدر الأطفال، أن السعال الديكي هو عدوى شديدة تصيب الجهاز التنفسي وتتسبب في حدوث نوبات حادة من السعال مصحوبة بصعوبة في التنفس مع صفير بالصدر، مشيرًا إلى أن أعراض السعال الديكي عادة ما تشبه أعراض نزلات البرد، ومن أبرزها ما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • مع وجود سيلان واحتقان بالأنف.
  • فضلًا عن ملاحظة احمرار العين.
  • والتعرض لنوبات من السعال.

وينوه أخصائي طب الأطفال وحديثى الولادة إلى أنه بعد مرور أسبوع  من الإصابة بعدوى السعال الديكي تزداد الأعراض سوءًا وتكون على النحو التالي: 

  • التعرض لنوبات من التقيؤ.
  • مع ملاحظة احمرار الوجه.
  • وأخيرًا، يعاني المريض من وجود صفير بالصدر أثناء التنفس.
طفلة تعاني من السعال الديكي

ما سبب مرض السعال الديكي؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما سبب مرض السعال الديكي؟، يوضح الدكتورأحمد نجيب شعوط، أن مرض السعال الديكي ينتج عن عدوى بكتيرية جرثومية معدية، فعند عطس أوسعال الشخص المُصاب، ينتشر الرذاذ الذي يحمل الجراثيم الدقيقة في الهواء وتستنشقه رئة الأشخاص المحيطين به.

كم يومًا يستمر السعال الديكي؟

وعن سؤال كم يومًا يستمر السعال الديكي؟، ينبه الأخصائي إلى أن المريض المصاب بالسعال الديكي يكون معديًا خلال فترة وجيزة من بداية ظهور الأعراض الأولية، لافتا إلى أن خطورة العدوى تزداد خلال المرحلة الأولى وهي مرحلة الإصابة بنزلة البرد قبل ظهور نوبات السعال المعتادة، وتستمر لمدة 3 أسابيع من يداية ظهور نوبات السعال.

 ويشار إلى أنه في حال الاهتمام بعلاج السعال الديكي من خلال المضادات الحيوية تقل فترة العدوى منذ بدء العلاج إلى نحو 5 أيام.