الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشاكل الجلد خلال الحمل.. بينها تصبغ الوجه والتساقط الكبير للشعر

الثلاثاء 02/أبريل/2024 - 05:00 م
مشاكل الجلد أثناء
مشاكل الجلد أثناء الحمل


يعد الحمل رحلة جميلة للأمهات الحوامل، ولكنه قد يأتي أيضًا بنصيبه العادل من التحديات، ومن أكثر المشكلات شيوعًا التي تواجهها العديد من النساء الحوامل هي التغيرات التي تطرأ على بشرتهن بسبب التقلبات الهرمونية. 

يمكن أن تسبب هذه التغييرات مجموعة من مشاكل الجلد، مثل حب الشباب وعلامات تمدد الجلد وتغميق الجلد والكلف، كما أن زيادة مستويات الهرمونات، وخاصة هرمون الاستروجين والبروجستيرون، يمكن أن تسبب الإفراط في إنتاج الزيت في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

مشاكل الجلد أثناء الحمل

وقال الدكتور ديبتي رانا، استشاري أول الأمراض الجلدية، إن أكثر ما يمكن رؤيته هو التصبغ أولًا، على الوجه، والذي يعرف بالكلف، فإن قناع الحمل يعرف أيضًا بالكلف.

وتابع ثانيًا، تصبغات ثنيات الجسم، والتصبغات حول منطقة الحلمة، والهالة. في كثير من الأحيان تظهر لدى المريضة، بسبب كبر حجم الجنين، تصبغات في الوجه، وسواد وعلامات تمدد حول منطقة الثدي والبطن.

مشاكل الجلد عند الحامل - موضوع
مشاكل الجلد أثناء الحمل

وذكر استشاري أول الأمراض الجلدية، في بعض الأحيان تلاحظ النساء تساقط الكثير من الشعر أثناء الحمل أو بعد الولادة والكثير من التغييرات في الأظافر، أي أن الأظافر تنمو بسرعة كبيرة، ويمكن أن يتفاقم الكثير من حب الشباب خاصة إذا كان لدى شخص ما تاريخ من حب الشباب.

هناك القليل منها الأقل شهرة وهي حكة الحمل، أي الحكة المستمرة وبعض الآفات والبقع الحمراء على الجسم، والتي تُعرف أيضًا باسم الحطاطات الشروية الحكة ولويحات الحمل.

هذه هي الأشياء الأكثر شيوعًا التي تحدث أثناء الحمل والتي يمكن علاجها جميعًا ولكن لا ينبغي تركها دون تشخيص أو علاج لأنها قد تكون منهكة وقد تكون أيضًا غير مريحة للمريضة.

يتم حل معظم هذه المشكلات بمجرد ولادة الطفل، ولكن بعضها مثل الكلف وحب الشباب وتساقط الشعر يمكن أن يستمر بعد الولادة بسبب التغيرات المناعية التي تحدث أثناء الحمل، يلاحظ أن الحكة عادة ما تزول بسبب التغيرات المناعية التي تحدث أثناء الحمل. بمجرد ملاحظة أي من هذه المشاكل الجلدية أثناء الحمل يجب زيارة استشاري.