الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الرنجة للحامل.. وهذه الضوابط ضرورية عند تناولها

الأربعاء 03/أبريل/2024 - 04:30 م
أضرار الرنجة للحامل
أضرار الرنجة للحامل


أضرار الرنجة للحامل.. ونحن على أعتاب موسم شم النسيم وعيد الفطر ؛ تعد الرنجة والفسيخ من الأكلات المحببة لدى كثيرين، ولكن الوضع بالنسبة للمرأة الحامل قد يكون مختلفًا، إذ يجب أن تعلم كل سيدة حامل هل هناك أضرار على صحتها وصحة الجنين من تناول الرنجة؟؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على أضرار الرنجة للحامل.

أضرار الرنجة للحامل

وعن أضرار الرنجة للحامل، يقول الدكتور محمود فرغلي، أخصائي أمراض النساء والتوليد والعقم:" يمكن للمرأة الحامل أن تأكل الرنجة للحامل دون أن تسبب لها أي أضرار؛ إذ أن طريقة تمليح الرنجة وتدخينها تجعلها أكثر أمنًا من حيث درجة السمية إذا ما قورنت بالفسيخ"، منبهًا إلى أن أكل الرنجة للحامل قد يتسبب في زيادة نسبة الأملاح بالجسم، فالرنجة  تتضمن كميات كبيرة من الأملاح، فتتسبب في ارتفاع مستوى ضغط الدم، وبالتالي تزداد احتمالية التعرض للإصابة بتسمم الحمل؛ لذا ينصح غالبية الأطباء بتناول الحوامل لقطعة صغيرة من الرنجة وهو ما لا يضر بصحتهن ولا بصحة الجنين.

ويلفت أخصائي أمراض النساء والتوليد والعقم، الانتباه إلى أن تناول الرنجة قد يمثل خطرا للمرأة الحامل في حال تناولها مجففة، إذ أنها تكون أكثر عرضة للبكتيريا من سمك الرنجة المطهو بطريقة التدخين، ومن هنا  يوصي بعض الأطباء بضرورة عدم أكل الرنجة للحامل، إلا بعد أن يتم تعريضها لدرجة حرارة مرتفعة ؛ من أجل قتل أي بكتيريا تكون عالقة بها.

سفرة شهية من الرنجة والطحينة والليمون والبصل والخيار 

هل ينفع أكل الرنجة وأنا حامل؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال هل ينفع أكل الرنجة وأنا حامل؟، يقول الدكتور محمود فرغلي:" لكي نضمن أكل الرنجة للحامل يجب شرائها من مصدر موثوق، إذ قد تحتوي على بكتيريا الليستيريا التي تنجم عن طريقة تحضيرها، لاسيما التي يمكن تُحضيرها بطريقة التجفيف".

ويوضح الأخصائي أن هناك بعض الضوابط التي يجب مراعاتها والالتزام بها عند تناول الرنجة للحامل أو غيرها، والتي تتضمن ما يلي:

  • تقليل الملح الذي يوجود بالرنجة عن طريق إضافة الطحينة وتناولها مع الخبز بكميات مناسبة.
  • كما ينصح بإضافة عصير الليمون بكمية كبيرة إلى الرنجة؛  لتطهيرها من البكتيريا.
  • فضلا عن أهمية تناول الديتوكس والعصائر الطبيعية والخضروات الطازجة بعد تناول الرنجة؛ لكي تساعد في تطهير الجسم والمعدة من أية أضرار محتملة.