الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الفسيخ مضر للحامل في الشهر الأول؟.. أخصائي يجيب

الأربعاء 03/أبريل/2024 - 06:00 م
هل الفسيخ مضر للحامل
هل الفسيخ مضر للحامل في الشهر الأول؟


هل الفسيخ مضر للحامل في الشهر الأول؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من السيدات الحوامل اللاتي يعشقن أكل الحوادق وخاصة الرنجة والفسيخ خلال موسم شم النسيم، الذي اقترب موعده؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على هل الفسيخ مضر للحامل في الشهر الأول؟.

 

هل الفسيخ مضر للحامل في الشهر الأول؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال هل الفسيخ مضر للحامل في الشهر الأول؟، يشير الدكتور محمود فرغلي، أخصائي أمراض النساء والتوليد والعقم، إلى أن أضرار الفسيخ للحامل تعود إلى طريقة تمليحه التي تسمح بنمو البكتيريا اللاهوائية الضارة في الجهاز العصبي والتنفسي، مضيفًا أن تناول الفسيخ للحامل قد يعرضها لحدوث بعض  المشكلات الصحية كارتفاع ضغط الدم فجأة أو حدوث التهابات بالكلى والتي قد تسفر عن الولادة المبكرة والتهابات مجرى البول، فضلًا عن خطورة الإصابة بتسمم الحمل.

فيما يرى بعض الأطباء أن تناول الفسيخ، يجب أن يكون ممنوعَا تمامَا للحوامل وغيرهن؛ إذ يحتمل أنه يتضمن نوعا من البكتريا السامة التي قد تتسبب في حدوث شلل بعضلات التنفس، فضلًا عن خطر الوفاة إذا لم  يتوفر العقار المضاد للسموم.

قطعة من الفسيخ الشهية

هل الرنجة غلط على الحامل في الشهور الأولى؟

وبشأن إجابة سؤال هل الرنجة غلط على الحامل في الشهور الأولى؟، يؤكد أخصائي أمراض النساء والتوليد والعقم، أن تناول الحامل للرنجة يعد آمنًا ؛ إذ أن طريقة تمليح وتدخين الرنجة تقلل من درجة السمية بها إذا ما قورنت بالفسيخ"، لافتا الانتباه إلى أن أكل الرنجة للحامل قد يتسبب في زيادة نسبة الأملاح بالجسم، فالرنجة  تتضمن كميات كبيرة من الأملاح، فتتسبب في ارتفاع مستوى ضغط الدم لدى المرأة الحامل، ومن هنا فقد تزداد احتمالية تعرضها للإصابة بتسمم الحمل؛ لذا ينصح غالبية  الأطباء بتناول الحوامل لقطعة صغيرة من الرنجة وهو ما لا يضر بصحتهم ولا بصحة الجنين.

 ما هي أعراض تسمم الفسيخ؟

وعن سؤال ما هي أعراض تسمم الفسيخ؟، يذكر غالبية الأطباء المتخصصين أن هناك عدة أعراض تشير إلى تسمم الفسيخ والتي في حالة ظهورها يجب التوجه على الفور إلى أقرب مستشفى حكومي؛ من أجل تلقي مصل البتيوليزم، ومن أبرز هذه الأعراض مايلي:

  • الشعور بجفاف الحلق والحنجرة.
  • مع المعانا من صعوبة بالنطق.