الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج مرض فابري.. لا يمكن التخلص منه نهائيًا

الخميس 04/أبريل/2024 - 09:00 ص
علاج مرض فابري
علاج مرض فابري


يرغب بعض الأشخاص في معرفة طرق علاج مرض فابري، وهو مرض وراثي نادر، يضر أجزاء متعددة من الجسم، لاسيما الكلى؛ إذ أنه قد يعرضها لحالة خطيرة تعرف بـ"مرض الكلى في المرحلة النهائية"؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على علاج مرض فابري.

علاج مرض فابري

 وعن علاج مرض فابري، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أنه ليس هناك علاج لمرض فابري؛ إذ يمكن تناول مسكنات الألم وأدوية علاج مشكلات المعدة في التخفيف من أعراض المرض.

ويمكن علاج هذا المرض من خلال نوعن من العلاجات التي قد تبطئ من تراكم المواد الدهنية؛ للوقاية من التعرض لمشكلات القلب وأمراض الكلى وغير ذلك من المضاعفات التي تهدد حياة المريض، وتتضمن ما يأتي:

العلاج ببدائل الإنزيم

بعتمد العلاج ببدائل الإنزيم على أخذ المريض حقنة في الوريد من إنزيم اغالسيداسز المصنوع بالمختبر كل أسبوعين؛ إذ يقوم هذا الإنزيم البديل بعمل الإنزيم المفقود، ومن ثم لا تتراكم المواد الدهنية، وأحيانا يتناول المريض مضادات الهيستامين وأدوية أخرى قبل أن يبدأ العلاج ببدائل الإنزيم؛ من أجل منع تفاعل الحساسية.

العلاج بالمرافق عن طريق الفم

العلاج بالمرافق عن طريق الفم هو عبارة عن جزيئات صغيرة تقوم بإصلاح الإنزيم الذي يُعاني من الطفرة، وبعد ذلك قد ننمكن الإنزيمات التي تم إصلاحها أن تكسر المادة الدهنية، ولكن لا يمكن علاج كل شخص مصاب بمرض فابري من خلال هذا الدواء؛ إذ يعتمد ذلك على الطفرة الجينية المحددة بالجين.

أدوية لعلاج مرض فابري

ما هو فابري؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو فابري؟، يذكر معظم الأطباء المتخصصين أن فابري يعد من الأمراض الوراثية النادرة ويحدث في حال افتقار الجسم للإنزيمات التي يحتاج إليها من أجل تفكيك السحم السكري، ومن أبرز أَعرَاضه: ظهور الزوائد الجلدية، وأيضًا حدوث مشكلات بالعين وكذلك الفشل الكلوي، فضلًا عن احتمالية الإصابة بأمراض القلب. 

  هل مرض فابري خطير؟

وبخصوص سؤال هل مرض فابري خطير؟، ينوه الأطباء المتخصصين إلى أن خطور الإصابة بمرض فابري تكم في احتمالية تعرض المصاب به لمشكلات أكثر خطورة، لاسيما لدى الرجال، ومن أبرز هذه المشكلات ما يلي:

  • احتمالية الإصابة بالنوبة القلبية.
  • أو التعرض للسكتة الدماغية.
  • فضلًا عن حدوث مشكلات خطيرة بالكلى ومنها:الإصابة بالفشل الكلوي.